أندرويد يستعد لغزو أجهزة الواقع الافتراضي

دائرة المنافسة تتسع

واشنطن - تعتزم شركة غوغل إطلاق نسخة من نظام اندرويد لتشغيل أجهزة الواقع الافتراضي، في محاولة للحاق بركب الشركات المنافسة التي أطلقت منتجات تدعم تلك التقنية.

وتواجد "أندرويد" على أكثر من 249 مليون جهاز تم شحنها للأسواق العالمية المختلفة في الربع السنوي الثاني من 2013، بالمقارنة مع 186 مليون جهاز في نفس الفترة من العام 2013، وهو ما يزيد بنحو 7 أضعاف عن أرقام أجهزة "اي او اس" لأبل والبالغة 35.2 مليون جهاز.

وتتنافس الشركات العملاقة لدخول غمار عالم الواقع الافتراضي.

كانت شركة فيسبوك أكبر شبكات التواصل الاجتماعي في العالم استحوذت على أوكيولوس التي أنشئت منذ عامين في يوليو/تموز مقابل ملياري دولار في رهان على أن التقنية التي لم يتم اختبارها بعد ستنشأ كمنصة جديدة للاتصالات والتواصل الاجتماعي الافتراضي.

وذهب المؤسس والرئيس التنفيذي لعملاق التواصل الاجتماعي مارك زوكربيرغ إلى القول بأن فيسبوك تنظر إلى الواقع الافتراضي على أنه مستقبل التواصل الاجتماعي.

وأشار زوكربيرغ في مارس/آذار في منشور له على صفحته عبر فيسبوك إلى أنه وفي الوقت الذي تُعتبر فيه الأجهزة المحمولة هي منصة الحاضر، يتجهز الجميع الآن لمنصات المستقبل.

وكشف عملاق البرمجيات الاميركي مايكروسوفت عن نظارة الواقع الافتراضي هولولنس ووصفها بأول كمبيوتر لاسلكي يدعم عرض المجسمات بتقنية "هولوغرام" ويتيح لمستخدمه التفاعل معها.

وقالت مصادر مطلعة إن غوغل خصصت عشرات من مهندسيها لتطوير نسخة تشغيل أجهزة الواقع الافتراضي من نظام اندرويد، وذلك وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال.

وأضافت المصادر أن غوغل تنوي انتهاج نفس سياسة التوزيع الخاصة بنظام اندرويد مع نسخة الواقع الافتراضي، حيث تخطط لتوفيره لمُصنعي الأجهزة التي تدعم تلك التقنية مجانا.

وأشارت المصادر إلى أن فريق تطوير نسخة الواقع الافتراضي من اندرويد يقوده الثنائي كلاي بافور، نائب رئيس غوغل لإدارة المنتجات، وجيريمي دويج، المهندس المتخصص في تقنيات العرض.

وأعلنت شركة غوغل الاميركية في وقت سابق أن الإصدار الجديد من نظام تشغيل الهواتف الذكية أندرويد سيقوم ولأول مرة بتشفير البيانات تلقائيا.

وأتت الخطوة في اطار الحفاظ على الخصوصية ومنع قراصنة الإنترنت وكذلك مسئولي أجهزة الأمن من الوصول إلى المعلومات الشخصية على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد.

وتأتي تلك الخطوة بعد أن بدأ أبرز منافسي شركة غوغل في تطوير نسخهم الخاصة من أنظمة تشغيل أجهزة الواقع الافتراضي، مثل شركتي مايكروسوفت وفيسبوك.

وكانت مايكروسوفت قد استعرضت مؤخرا قدرات ويندوز 10 في دعم تقنية الواقع الافتراضي عبر نظارتها HoloLens، فيما استحوذت فيسبوك العام الماضي على شركة "أوكلوس في آر"المتخصصة في تلك التقنية مقابل ملياري دولار أميركي.

واعلنت شركة سامسونغ عن إطلاق خدمة جديدة لبث الفيديو الخاص بنظارة الواقع الافتراضي "جير في آر" التي كشفت عنها مؤخرا.

وتتخصص الخدمة التي تحمل اسم "مالك في ار" بتقديم الفيديو الذي تم تصويره بكاميرات خاصة بنسبة 360 درجة، والذي يتيح لمستخدم النظارة مشاهدة الفيديو من كل الجوانب.

وتتيح الخدمة الجديدة بث الفيديو مباشرةً أو تنزيله ومشاهدته بشكل مجاني، حيث توفر محتويات متنوعة مثل الموسيقى والرياضة والاكشن لمدّة تتراوح بين دقيقة إلى 10 دقائق.

وباتت هذه التكنولوجيا المعروفة لدى محبي العاب الفيديو والصناعيين او الطيارين، والتي عرضت خلال اللقاءات الدولية السابعة للواقع الافتراضي، اكثر استخداما في المجال الطبي وخصوصا في معالجة الخوف المرضى (الفوبيا).