أنا القدس: تنوع درامي بقالب سياسي

من أهم الأعمال في 2010

يستمر تصوير مسلسل "أنا القدس" من اخراج باسل الخطيب مع مجموعة من نجوم الدراما السورية والمصرية حيث انتقل موقع التصوير من دمشق الى منطقة مشتى الحلو منذ عدة أيام .

وبدأ تصوير المسلسل منذ شهر في عدة مناطق من دمشق بمشاركة فنانين سوريين وأردنيين ومصريين أعربوا عن سعادتهم بهذه المشاركة وأجمعوا مع المخرج باسل الخطيب على ضرورة وجود هكذا عمل وعلى أهمية التحدث في هذا الوقت بالذات عن قضية تعني الجميع .

ويؤدي الفنان الأردني منذر رياحنة دور "روحي" الشاب الفلسطيني الذي حرمه اليهود من أرضه وبيته ونظره ليجعلوه ضريرا بقية حياته.

ويقول "روحي" هو الشاب الذي يجسد معاناة كل شاب فلسطيني سلب منه الكثير لكنه يبقى يقاوم ويناضل حتى النهاية و لو كان ضريرا".

ويؤكد رياحنة في حديثه على أن حالة الدور التي يعيشها أهم بالنسبة له من التركيز على اللهجة بحد ذاتها مع الحرص طبعا على اعطاء "اللكنة" حقها.

ويعود منذر رياحنة بالذاكرة الى سنوات مضت حين شارك في أول عمل له كممثل مع المخرج باسل الخطيب بمسلسل "ذي قار" ليعود ويشارك معه في "بلقيس" العام الماضي والآن في ثالث تعاون في "أنا القدس" .

ويجد الفنان السوري تيسير ادريس أن مسلسل "انا القدس" سيكون من أهم الاعمال لعام 2010 كونه يطرح قضية هامة بخطوط متعددة منها درامية وسياسية وأدبية .

ويقول ادريس عن دوره شيخ المجاهدين "موسى كاظم الحسيني باشا": "والد المجاهد عبد القادر الحسيني بأنه هام رغم صغر مساحته ويحتاج الى من يفهمه جيدا".
ويؤدي الفنان نزار أبو حجر شخصية "سليمان التاجي" وهو صحفي وصاحب جريدة وبذات الوقت شخص متدين وضرير .

ويصف أبو حجر عمله بأنه كان يرصد أخبار القدس وينقلها الى جريدته أولا بأول، معبرا في الوقت نفسه عن مدى الصعوبة التي يواجهها في اتقان اللهجة الفلسطينية حيث أنه يقوم بهذا النوع من الأدوار لاول مرة .

وعبر الفنان المصري عمرو محمود عن سعادته كثيرا لمشاركته في عمل سوري عن القدس ومن اخراج باسل الخطيب .

ويقوم محمود بدور عبد القادر الحسيني ابن موسى كاظم الحسيني الذي يعتبر احد أئمة الجهاد في تاريخ المقاومة الفلسطينية.

ويقول محمود إن هذا الدور من أهم الأدوار لتي قدمها حتى الآن مؤكدا على حجم المسؤولية الكبير الذي يشعر به ليقم الدور واللهجة على أكمل وجه .

ويصف الفنان وضاح حلوم شخصية الحاج محمد أمين الحسيني مفتي فلسطين الاكبر التي يؤديها بالسياسية والدبلوماسية والإنسانية بامتياز ، مؤكدا على أن حرص "الحسيني" على مصالح فلسطين جعلته قائدا ناجحا للثورات والعمليات العسكرية . وأعرب حلوم عن سعادة حقيقة بتجسيدي هذا الدور في عمل من هذا النوع .

يذكر أن مسلسل "أنا القدس" من اخراج باسل الخطيب وتأليفه بمشاركة أخيه تليد الخطيب، ويشارك في العمل فنانون سوريون وعرب مثل عابد فهد ومنذر رياحنة وصبا مبارك وكاريس بشار وفاروق الفيشاوي وغيرهم، وينتج المسلسل شركة جوى السورية بمشاركة شركة افلام محمد فوزي المصرية .

وبدأ تصوير العمل منذ شهر في دمشق ويستمر الآن في منطقة مشتى الحلو لينتقل بعدها فريق العمل الى مرمريتا ومناطق أخرى تشمل صافيتا واللاذقية وسيعرض شهر رمضان المقبل .