أميركا تربت على كتف اوروبا: لا تخافوا اليورو سيتخطى تعثره


اقامة حاجز متين لمنع انتشار الازمة

باريس - اعرب وزير الخزانة الاميركي تيموثي غايتنر الاربعاء في باريس عن "ثقته" بان اوروبا ستجد وسيلة لتخطي ازمة ديونها معتبرا ان تخطي هذه الازمة مهم "بالنسبة للولايات المتحدة وباقي العالم".

وقال غايتنر في ختام فطور عمل مع وزير المالية الفرنسي فرنسوا باروان "اعربت عن مدى اهمية نجاح اوروبا بالنسبة للولايات المتحدة وباقي العام.. وانني واثق من انها ستنجح".

واكد غايتنر الذي يقوم بجولة اوروبية قادته الى المانيا والبنك المركزي الاوروبي الثلاثاء انه يأمل في "اقامة حاجز متين" لمنع انتشار الازمة في منطقة اليورو.

واكد نظيره الفرنسي "تبادلنا تحليلاتنا حول ضرورة اقامة سد قوي الى درجة كافية لتجنب العدوى".

ولطمأنة غايتنر شدد باروان على تسريع بدء عمل صندوق الانقاذ الدائم في منطقة اليورو حيز التنفيذ مشيرا الى امكانية تقديمه سنة الى 2012.

وتحول اليورو للانخفاض وسجل أدنى مستوى أثناء الجلسة أمام الدولار الأربعاء بعد أن أبدى مسؤول ألماني تشاؤمه بشأن فرص التوصل صفقة شاملة في قمة هذا الأسبوع مما بدد الآمال في الوصول إلى إتفاق شامل.

وتراجع اليورو إلى 1.3377 دولار على منصة التعاملات الالكترونية إي.بي.إس من نحو 1.3417 دولار قبل التصريحات. وهبط اليورو 0.15 في المئة خلال اليوم.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاربعاء انه يتوقع التوصل لاتفاقية جديدة للاتحاد الاوروبي تهدف لدعم منطقة اليورو فقط اذا لم تنتهك مصالح بريطانيا.

وفي مقال رأي في صحيفة تايمز قال كاميرون انه إذا رغبت دول منطقة اليورو في الاستعانة "بمؤسسات اوروبية" لانقاذ العملة الموحدة فان عليها ان تدعم عددا من الضمانات لبريطانيا في المقابل.

وقال "ان اكثر ما يهم بريطانيا في الوقت الحالي تسوية مشكلة منطقة اليورو نظرا لتأثيرها المخيف على الاقتصاد".

وتابع "يعني هذا بكل وضوح ان تتعاون دول منطقة اليورو بصورة اكبر اذا اختارت استغلال الاتفاقية الاوروبية لتحقيق ذلك ولكن من الجلي ان هناك ضمانات ومصالح بريطانية سأرغب في التأكيد عليها".

وتابع كاميرون انه لن يوقع اى اتفاقية لا تحمي المصالح البريطانية مثل أهمية السوق الموحدة والخدمات المالية.

وقال كاميرون ان تغيير الاتفاقية التي تشمل 27 دولة عضو في الاتحاد الاوروبي هي الوسيلة الاكثر مصداقية لدفع أوروبا قدما ولكنه اضاف ان أي اقتراح لا يحمي مصالح بريطانيا سيرفض.

وتابع "تحتاج لاكثر من اتفاقية لحماية العملة الموحدة ينبغي ان تعالج مشكلة القدرة التنافسية ومشكلة العجز كما يتعين أن تتحرك لاقناع الاسواق بجديتك".