أميركا تتأهل للدور الثاني رغم خسارتها امام بولندا

انتفاضة متأخرة للبولنديين

دايجيون (كوريا الجنوبية - استفادت الولايات المتحدة من فوز كوريا الجنوبية على البرتغال 1-صفر لتحجز بطاقتها الى الدور الثاني من مونديال 2002 رغم خسارتها امام بولندا 1-3 الجمعة في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.
وسجل اوليساديبي (3) وكريسالوفيتش (5) وزيفلاكوف (66) اهداف بولندا، ولاندون دونافان (82) هدف الولايات المتحدة.
وتوقف رصيد الولايات المتحدة عند 4 نقاط وبقيت في المركز الثاني خلف كوريا التي تصدرت برصيد 7 نقاط، وتجمد رصيد البرتغال عند 3 نقاط، ورفعت بولندا رصيدها الى 3 نقاط ايضا.
وفي الدور الثاني، تلتقي كوريا الجنوبية مع ايطاليا، والولايات المتحدة مع المكسيك.
واجرى مدرب بولندا ييرزي انجيل تغييرات كبيرة في تشكيلته واتاح الفرصة لعدد من اللاعبين بعد ان خرج منتخبه من الدور الاول بخسارته في مباراتيه الاوليين امام كوريا والبرتغال.
كانت بداية المباراة ملتهبة تماما من المنتخبين، فحصل ارني ستيوارت على فرصة مبكرة لكنه سدد الكرة وهو على مقربة من المرمى تابعت طريقها الى الخارج (2).
وافتتحت بولندا التسجيل مبكرا في الدقيقة الثالثة من كرة من ركلة ركنية من الجهة اليمنى تابعها اوليساديبي برأسه ارتدت من احد اللاعبين فعاد وتابعها في سقف الشباك.
ورد الاميركيون بعد ثوان قليلة بهدف فرانكي هايدوك لكن الحكم الغاه معتبرا انه ارتكب خطأ ضد غلوفاكي.
واضافت بولندا هدفا ثانيا بعد دقيقتين عندما مرر كرينوفيك كرة من الجهة اليسرى تابعها كريسالوفيتش داخل الشباك.
وضغط الاميركيون للتسجيل قبل فوات الاوان لكنهم لم يتمكنوا من اختراق المنطقة البولندية فعمدوا الى التسديد من خارجها، فسدد براين ماكبرايد كرة قوية بين يدي الحارس مايدان (11)، ثم اطلق كلينت ماتيس اخرى على يسار المرمى مباشرة (14)، وارتقى ماكبرايد لكرة برأسه في متناول مايدان (20).
وتابع كوشارسكي كرة من الجهة اليمنى على الطاير بعيدة عن المرمى (28)، وافلت مرمى الولايات المتحدة من هدف محقق اثر كرتين من زورافسكي على دفعتين، في الاولى ابعدها الحارس فريدل، وفي الثانية ارتدت من القائم الايمن (29).
وكانت محاولة لجون اوبراين بكرة قوية علت العارضة (31)، واخرى للاندون دونافان على يسار المرمى (38)، وسدد اوبراين كرة اصطدمت بكلوس وتحولت سهلة بين يدي الحارس (40)، ثم اطلق اخرى قبل النهاية بدقيقة علت العارضة بقليل.
وانقذ فريدل كرة قوية من كرينوفيك في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.
وكان اللعب سجالا في الشوط الثاني، فسعى الاميركيون الى التسجيل وتركوا مساحات خالية في منطقتهم كاد البولنديون يستغلونها في هجماتهم المرتدة الخطيرة.
وبدل ان يقلص رجال المدرب بروس ارينا الفارق تلقى مرماهم هدف ثالث بواسطة زيفلاكوف بديل كوخارسكي الذي تابع برأسه كرة من الجهة اليسرى داخل الشباك (66).
وسدد ماتيس كرة في الشباك العلوي (67)، وتابع رينا ارتمى عليها مايدان (70)، ثم اهدر زورافسكي فرصة اضافة هدف رابع عندما انبرى لكرة جزاء اثر عرقلة كريسالوفيتش من قبل سانيه لكن الحارس فريدل اختار الجهة الصحيحة للارتماء عليها والتقط الكرة (78).
وتابع ماتيس كرة على الطاير بالقائم الايمن (81)، ثم نجح دونافان في تسجيل الهدف الاول للولايات المتحدة عندما تابع كرة داخل المنطقة من رأس ماتيس على يسار الحارس (82).
ولم يتغير شيىء في الدقائق الاخيرة خصوصا ان الاميركيين لم يحاولوا اللحاق بالكرة لان نتيجة المباراة الثانية كانت تؤهلم الى الدور الثاني.