'أموال الخليج' تعتزم تدشين صندوق ثالث واستثمار جزء منه في مصر

مصر تجذب اموال الخليج

القاهرة - قال مسؤول كبير بشركة "أموال الخليج" الخاصة للاستثمار في الاسهم انها تعتزم جمع ما لا يقل عن 1.3 مليار ريال سعودي (350 مليون دولار) لصندوق ثالث تابع لها وتتوقع استثمار ما يصل الى 30 بالمئة منها في مصر.

وقال كريم سعادة نائب الرئيس التنفيذي للشركة ورئيس وحدتها في مصر للصحفيين ان الشركة تعد النشرة التمهيدية وتوقع اطلاق صندوق أموال الثالث أواخر الصيف.

وأضاف أنه في الوقت الذي جمع فيه الصندوقان الاول والثاني للشركة أموالا من مجموعة صغيرة مختارة من المستثمرين فان الصندوق الثالث يمكن أن يكون أوسع.

وقال ان البنك الاستثماري الاميركي جولدمان ساكس سيشارك ومن المحتمل ان ينضم ايضا مصرف كريدي سويس.

وقالت أموال الخليج ومقرها الرياض وهي متخصصة في الاستحواذ على حصص أقلية كبيرة في شركات قائمة انها تتطلع أيضا الى استثمارات محتملة في الجزائر في اطار خطط للتوسع الاقليمي.

وسيكون أحد الاستثمارات في الجزائر في مصنع للبولي بروبلين بالمشاركة مع شركة النساجون الشرقيون المصرية التي تصف نفسها بأنها أكبر مصنعي السجاد المصنع اليا في العالم.

وسيكون المشروع الجزائري على غرار مصنع تعمل الشركتان على انشائه في مدينة بورسعيد المصرية ستبلغ طاقته الانتاجية 400 ألف طن سنويا بدءا من الربع الثاني من 2010 يستخدم غاز البروبان ويصدر الى أوروبا.

وقال سعادة ان أموال تملك حصة قدرها 5 في المئة في هذا المشروع.

واضاف أنها تجري محادثات أيضا مع شركة الاستثمار في الاسهم الخاصة سويكورب بشأن استثمار مشترك في مصنع للطلاء بالجزائر تسعى الحكومة لخصخصته.

وتشمل استثمارات أموال الاخرى في مصر 20 بالمئة في شركة العربية لحليج الاقطان التي تعمل أموال على تعزيزها لتصبح شركة كبرى للنسيج لتشمل أنشطتها التجارة في القطن الخام وصناعة الملابس.

وقال سعادة ان الشركة تتطلع لشراء علامة تجارية دولية مسجلة في صناعة الملابس لكنه امتنع عن الادلاء بمزيد من التفاصيل.

واضاف أن شركة كونتكت لتجارة السيارات التي تملك أموال حصة فيها أيضا تعتزم التوسع لما هو أبعد من تمويل شراء السيارات لتشمل أنشطة للاقراض العقاري مستغلة خبرتها في التصنيف الائتماني.