أمراض القلب تهيمن على حالات الوفاة بالسعودية

لصحة قلبك اجعل بيئتك صحية

الرياض – تتسبب أمراض القلب في حدوث 42% من حالات الوفاة بالمملكة العربية السعودية وفقا لإحصائية وزارة الصحة السعودية ومنظمة الصحة العالمية في 2010.

وبلغ عدد المراجعين للمراكز الصحية الأولية لأمراض القلب بالسعودية نحو 50 ألف مريض و42 ألف مريضة، وبلغ مجموع زائري المستشفيات نحو 167 ألف شخص لأمراض القلب و140 ألف شخص لأمراض روماتيزم القلب في نفس العام.

ويحتفي العالم الاثنين بتفعيل اليوم العالمي للقلب تحت شعار "لصحة قلبك اجعل بيئتك صحية".

ويهدف اليوم العالمي للقلب إلى توعية المجتمع حول أمراض القلب والسكتة الدماغية خاصة التي تعد السبب الرئيس في وفاة 17 مليون و300 ألف شخص سنوياً، وسيرتفع هذا الرقم بحلول عام 2030 إلى 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويًا.

وأوضح الاتحاد العالمي للقلب في دراسات له أن 80% من الوفيات المبكرة الناجمة عن أمراض القلب والسكتة الدماغية, يمكن تجنبها إذا تم التحكم في معدل التدخين، وطريقة النظام الغذائي غير الصحي، وقلة النشاط البدني.

وأوضح تقرير صدر عن المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة السعودية، أن أمراض القلب مصطلح واسع يستخدم لوصف مجموعة من الأمراض وهي أمراض القلب الوعائية، عدم انتظام ضربات القلب والعيوب الخلقية للقلب واعتلال عضلة القلب وأمراض القلب الناجمة عن التهابات أغشية القلب وأمراض صمامات القلب".

وأظهر التقرير أن من أبرز الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى أمراض القلب: التقدم بالعمر، والتاريخ العائلي لأمراض القلب، والتدخين، وسوء التغذية، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول، والسكري، والسمنة, إضافة إلى قلة النشاط الجسماني والتوتر المستمر.

وأفاد "أن من مضاعفات أمراض القلب: فشل القلب، والنوبة القلبية، والسكتة الدماغية، وتمدد الأوعية الدموية، والسكتة القلبية المفاجئة".

وأشار التقرير إلى "أن هناك أنواع معينة من أمراض القلب مثل العيوب الخلقية للقلب لا يمكن منعها لكن التغييرات في أسلوب الحياة وتحوله إلى أسلوب حياة صحي هي التي تساعد في تحسين حالة بعض المرضى الذين يعانون من أمراض القلب، وقد تساعد أيضاً في منع العديد من أنواع أمراض القلب".

وتشمل هذه التغييرات الابتعاد عن التدخين والحفاظ على مستويات طبيعية من ضغط الدم والكوليسترول والسكري والحرص على ممارسة النشاط البدني، وتناول غذاء صحي، وخفض مستوى التوتر والسيطرة عليه.