أكبر عطل في تاريخ فيسبوك يثير الاستياء والسخرية

بعض المستخدمين لم يكن في وسعهم ليل الأربعاء الخميس بتاتا النفاذ إلى الشبكة، في حين تعذّر على البعض الآخر نشر المحتويات أو التعليقات عبر فيسبوك أو إنستغرام.


خدمتا مسنجر وواتساب تعرضتا لخلل من هذا النوع


فيسبوك "على علم" بالمشكلة لكن لم تكشف عن الأسباب


جزء آخر من مشاكل فيسبوك الجديدة

سان فرانسيسكو - تعرّضت فيسبوك ليل الأربعاء الخميس لعطل واسع النطاق حرم مستخدمين كثيرين حول العالم من النفاذ إلى الشبكة بشكل كامل أو جزئي.
وليس هذا العطل الذي قد يكون الأكبر من نوعه على الإطلاق في تاريخ المجموعة سوى جزء من مشاكل فيسبوك الحديثة. فقد كشفت صحيفة نيويورك تايمز مساء الأربعاء أن مدّعين في نيويورك أطلقوا تحقيقا جنائيا يستهدف الشركة على خلفية تشاركها بيانات شخصية مع مجموعات تكنولوجية أخرى.
وأشارت المجموعة على صفحة فيسبوك فور ديفلوبرز المخصصة لمطوّري التطبيقات التي تتفاعل مع خدماتها إلى عطل تمّ الإبلاغ عنه عند الساعة 10,30 بتوقيت كاليفورنيا (17,30 بتوقيت غرينيتش).
وهي أفادت أيضا على حسابها في تويتر بأنها "على علم" بأن "بعض المستخدمين يواجهون مشاكل"، متعهدة حلّها في أسرع وقت ممكن من دون الكشف عن سبب هذا العطل.

فيسبوك
واتساب واجه مشكلة فيسبوك

واختلفت المشاكل باختلاف المستخدمين، فالبعض لم يكن في وسعه بتاتا النفاذ إلى الشبكة، في حين تعذّر على البعض الآخر نشر المحتويات أو التعليقات عبر فيسبوك أو إنستغرام. كما تعرّضت خدمتا مسنجر وواتساب لخلل من هذا النوع.
تتعرّض فيسبوك منذ أكثر من سنتين لانتقادات لاذعة بشأن مسائل عدّة، كالبيانات الشخصية والمحتويات المشحونة بالكراهية وعمليات القرصنة والتلاعب بالمعطيات لأغراض السياسة.
وأثار العطل الذي أصابها موجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي. وغرّد أحدهم أن "كلّ ما تملكه فيسبوك يتعطّل"، في حين هزئ آخرون من شدّة تعلّقهم بالشبكة وقال أحدهم إن "العمل بات ممّلا" بسبب العطل الذي أجبر آخر على "إمضاء مزيد من الوقت مع العائلة".

فيسبوك تعطّلت، فهل سيصمد العالم!

ولم يخف مستخدمون كثيرون استياءهم من المشكلة، داعين المجموعة إلى بذل مزيد من الجهود لحلّها بشكل أسرع، بكلام ناب أحيانا.
وكتبت صحيفة "ذي ميركوري نيوز" المحلية في سان خوسيه في سيليكون فالي مهد التكنولوجيا العالمية، على سبيل السخرية "فيسبوك تعطّلت، فهل سيصمد العالم؟".
وبحسب موقع "دوانديتكتر.كوم"، تركّزت المشاكل خصوصا في الولايات المتحدة واليابان، لكنها طالت أيضا جزءا من أوروبا وأميركا الجنوبية وأستراليا.
وأفاد مستخدمون أميركيون عبر "تويتر" بأن خللا مماثلا أصاب تطبيقات أخرى، من دون معرفة إن كانت كلّ هذه المشاكل على صلة.
واكتفت "فيسبوك" التي تضمّ 2,3 مليار مستخدم بالإشارة إلى أن العطل غير ناجم عن "هجوم لقطع الخدمة" مردّه وابل من محاولات النفاذ إلى الشبكة.