أفلام من 40 دولة في مهرجان الاسماعيلية للسينما

مي المصري

القاهرة - يشارك 94 فيلما من 40 دولة في مهرجان الاسماعيلية الدولي العاشر للافلام التسجيلية والروائية القصيرة الذي يبدأ منتصف الشهر القادم.
ويضم المهرجان الذي يفتتح 15 سبتمبر/أيلول خمسة أقسام في مسابقته الرسمية هي الافلام الروائية القصيرة والتسجيلية القصيرة والتسجيلية الطويلة وأفلام الرسوم المتحركة اضافة الى الافلام التجريبية التي تخرج عن الاطر التقليدية للانواع السابقة.
كما يعرض المهرجان في قسم البانوراما أفلاما خارج المسابقة.
وقالت عبلة سالم مديرة المهرجان الثلاثاء ان الدورة الجديدة التي تستمر ثمانية أيام يتنافس فيها 66 فيلما عربيا وأجنبيا.
وأضافت أن المسابقة الرسمية للمهرجان الذي يرأسه الناقد المصري علي أبو شادي تشمل أفلاما تمثل ست دول عربية هي مصر ولبنان وسوريا والعراق والامارات والسعودية أما قطر فتشارك خارج المسابقة.
وأشارت الى أن المهرجان سيعرض الفيلم الوثائقي اللبناني-الفلسطيني "بيروت.. الحقيقة. الكذب والفيديو" سيناريو واخراج الفلسطينية مي المصري ضمن برنامج لتكريمها.
وقد درست مي المصري فنون التصوير والاخراج في جامعة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة وأخرجت أفلاما تسجيلية مع زوجها جان خليل شمعون ثم قدمت في السنوات الاخيرة أفلاما عن مخيمات اللاجئين الفلسطينيين منها "أطفال جبل النار" عام 1990 و"أحلام شاتيلا" عام 1998 و"أحلام في المنفى" الذي نال 14 جائزة دولية منها جائزة أفضل فيلم من مهرجان الاسماعيلية عام 2001.
وقال بيان للمركز القومي للسينما منظم المهرجان ان فيلم "بيروت.. الحقيقة. الكذب والفيديو" الذي تبلغ مدته 70 دقيقة يتناول "التحولات التي يعيشها الشباب اللبناني في بيروت منذ اغتيال الرئيس رفيق الحريري والرهانات التي تواجهه في هذه الفترة المصيرية".
ولقي الحريري رئيس الوزراء اللبناني السابق مصرعه في انفجار سيارة ملغومة ببيروت في فبراير/شباط من العام الماضي في حدث قلب الاحداث على الساحة السياسية بلبنان رأسا على عقب.
وقالت عبلة سالم ان المهرجان خصص قسما لدولة الامارات سيعرض فيه 12 فيلما تجريبيا وروائيا قصيرا لمخرجين منهم عمر ابراهيم وهاني الشيباني ووليد الشحي وعلي مصطفى ولمياء حسين قرقاش وندى محمد الكريمي.
ويقام المهرجان سنويا بمدينة الاسماعيلية على قناة السويس على بعد نحو 130 كيلومترا شرقي القاهرة.