أفغانستان من بين الأفقر والأهم استراتيجياً

هنا ينتج 93% من الافيون العالمي

كابول ـ افغانستان التي تشهد الخميس انتخابات وتشهد مستوى من العنف لا سابق له منذ 2001، بلد اسلامي استراتيجي يقع على تقاطع الشرق الاوسط وآسيا الوسطى والجنوبية، وبلد جبلي ريفي من الاكثر فقراً في العالم.

- الموقع الجغرافي: تقع افغانستان في قلب اسيا الوسطى وتحدها شمالا ثلاث جمهوريات اسلامية سوفياتية سابقة (تركمانستان واوزبكستان وطاجيكستان) وغربا ايران ومن جهتي الشرق والجنوب باكستان، والصين شرقاً. وهي بلاد قاحلة مساحتها حوالي 652 الف كلم مربع تغطي الجبال 85% من مساحتها.

ـ السكان: بين 26 و32 مليون نسمة.

ـ الفقر: خامس افقر بلد في العالم حيث يعيش 42% من السكان باقل من 14 دولاراً في الشهر.

- وفيات الاطفال: حوالي 257 بالألف، وهي ثالث اعلى نسبة في العالم بعد سيراليون وانغولا، حسب ارقام الامم المتحدة.

- وفيات الوالدات اثناء الولادة: 1600 وفاة لكل مائة الف ولادة حية، وهو ثاني اعلى معدل في العالم بعد سيراليون، حسب الامم المتحدة.

- القراءة والكتابة: 23% من السكان البالغين (رسمي).

- التعليم: نصف الاطفال يذهبون الى المدرسة لكن فقط 35% منهم فتيات.

ـ متوسط العمر: 43 عاماً (الأمم المتحدة).

ـ العاصمة: كابول.

ـ اللغات الرسمية: الدارية (الفارسية) والباشتونية بالاضافة الى اكثر من ثلاثين لغة اقليات اخرى وبخاصة الاوزبكية.

ـ الديانة: الاسلام (80% من السنة و20% من الشيعة).

ـ التاريخ: عهد سلالة الدرانيين الباشتون من 1747 ولغاية 1973 تاريخ الاطاحة بالملك ظاهر شاه.

في نيسان/ابريل 1978 اوصل انقلاب الشيوعيين الى السلطة.واحتل الجيش السوفياتي البلاد في كانون الاول/ديسمبر 1979 الا انه اصطدم بمقاومة شرسة من قبل المجاهدين وانسحب في شباط/فبراير 1989.

وفي نيسان/ابريل 1992 اطيح بالرئيس نجيب الله الذي عينته موسكو على راس البلاد في 1986.بداية الحرب الاهلية بين الفصائل.

في ايلول/سبتمبر 1996 سيطر الطالبان الاصوليون، الذين تدربوا بشكل اساسي في باكستان، على كابول وفرضوا تطبيق الشريعة بطريقة متشددة.
واطاح بهم اواخر 2001 تحالف بقيادة الولايات المتحدة بعد رفضهم تسليم قادة القاعدة المسؤولين عن هجمات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة.

في ايلول/سبتمبر 2001 ادى مؤتمر بون (المانيا) الذي جمع الفصائل الافغانية برعاية الامم المتحدة الى تشكيل حكومة مؤقتة برئاسة حميد كرزاي.

ـ النظام: رئاسي بموجب دستور 2004، حميد كرزاي اول رئيس منتخب ديموقراطيا في تشرين الاول/اكتوبر 2004.

ـ الثروات: الفحم (4% من الاحتياط العالمي)، الحديد، النحاس، والاحجار الكريمة (اكبر احتياطي من اللازورد والزمرد).بالاضافة الى مناجم غير مستثمرة من الرصاص والزنك والقصدير والتنغستن والسيزيوم.افغانستان غنية كذلك بالغاز الطبيعي والخشب.

ـ المخدرات: حوالي 93% من الافيون العالمي يصنع في افغانستان (الامم المتحدة).
ويحقق القطاع 4 مليارات دولار سنوياً يذهب قسم منها لتمويل طالبان.

ـ الدفاع: في حال اعيد انتخابه في 20 اب/اغسطس، يقول حميد كرزاي انه سيرفع عديد الجيش الوطني الافغاني في غضون خمس سنوات من 130 الى 260 الف عنصر، وعديد الشرطة من 80 الى 160 الف عنصر.

وينتشر اكثر من مئة الف جندي اجنبي معظمهم اميركيون في البلاد للتصدي لحركة التمرد الاسلامية في وقت تصاعدت اعمال العنف الى مستويات قياسية مطلقة منذ سقوط طالبان.