أعين البحرينيين على ذهب برلين

المنامة
الغسرة.. اسرع عداءة عربية واسيوية

تأمل البحرين تأكيد حضورها على المستوى العالمي في منافسات ألعاب القوى عندما تشارك بتشكيلة مكونة من 11 لاعبا في منافسات بطولة العالم لألعاب القوى التي تستضيفها العاصمة الألمانية برلين خلال الفترة من 15 حتى 23 من شهر آب/أغسطس الحالي.

وتدخل البحرين النسخة الثانية عشرة من بطولة العالم بطموح تحقيق الذهب وتأكيد تفوقها في منافسات أم الألعاب بعد أن تفوقت في آخر نسختين: العاشرة في هلسنكي 2005 وأوساكا 2007 عندما حقق رشيد رمزي انجازا تاريخيا غير مسبوقا في هلسنكي وفاز بذهبيتي سباقي 800 و1500 متر، وفي نسخة أوساكا حققت مريم جمال الميدالية الذهبية بسباق 1500 متر، فيما حقق رشيد رمزي الفضية في نفس المسافة.

وكان الاتحاد البحريني لألعاب القوى اعتمد قائمة مكونة من 11 لاعبا للمشاركة في بطولة العالم بقيادة مريم جمال التي تسعى للحفاظ على لقبها العالمي، إلى جانب كل من العداءتين رقية الغسرة وميمي بليتي والعدائين بلال منصور علي وطارق مبارك طاهر ويوسف سعد كامل وحسن محبوب وخالد ياسين وستيفان كمارا وآدم اسماعيل خميس ومحمد يوسف الشهابي.

وستقتصر المشاركة في منافسات المسافات المتوسطة والماراثون وسباق 200 متر والوثب الثلاثي.

وسيكون أبرز الغائبين عن تشكيلة المنتخب البحريني للمرة الأولى البطل الأولمبي رشيد رمزي الذي ينتظر قرار المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية في برلين والذي يصادف موعد انطلاقة البطولة العالمية في الثالث عشر والرابع من الشهر الحالي بعد اتهامه بتناول مواد منشطة محظورة (مادة سيرا) في منافسات دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في بكين 2008 وحقق خلالها رمزي الميدالية الذهبية الأولى للبحرين.

وكانت نتيجة الفحوصات إيجابية في العينتين "أ" و"ب"، ولكن البطل رمزي نفى بشدة تناوله أي أنواع من المواد المنشطة المحظورة، وتقدم محاموه المعينون من قبل اللجنة الأولمبية البحرينية موريس سوه بمرافعة خلال جلسة الاستماع الأخيرة للاعب رمزي في مقر اللجنة الأولمبية الدولية في لوزان يؤكد فيها بقوة سلامة موقف اللاعب وتشكيكه بوجود شبهات في طريقة سحب عينة الدم من اللاعب.

من جهتها ستكون بطلة العالم في أوساكا 2007 مريم جمال مرشحة بقوة للحفاظ على لقبها للمرة الثانية على التوالي في منافسات سباق 1500 متر، وتتصدر جمال (24 عاماً) ورقمها الشخصي (3.56.18 دقيقة) حالياً التصنيف الدولي محققة أسرع زمن في تخصصها (3.56.55 دقيقة) الذي حققته في ملتقى روما الدولي (غولدن غالا) إحدى جولات الدوري الذهبي (غولدن ليغ)، ونجحت جمال هذا الموسم في تخطي حاجز 4 دقائق ثلاث مرات متتالية لتؤكد جاهزيتها للاحتفاظ بلقبها العالمي. وكانت جمال حققت المركز الأول في ملتقيات روما وأثينا وموناكو.

وإلى جانب طموحات جمال للاحتفاظ بلقبها في سباق 1500 متر، فإنها مؤهلة للمشاركة أيضاً في منافسات سباق 800 متر (رقمها الشخصي 1.57.80 دقيقة)، ولكن مدربها وزوجها طارق سبت سيحدد مشاركتها في هذه المسافة أم عدمها، وذلك بحسب البرنامج الزمني الذي سيتم اعتماده في الاجتماع الفني للبطولة، على أن لا تتعارض مواعيد السباقين معاً.

وستشهد تشكيلة المنتخب البحريني عودة يوسف سعد كامل إلى صفوفه مجدداً بعد أن تقدم الأخير باعتذاره للاتحاد البحريني لألعاب القوى طالباً فيه السماح له بالمشاركة في بطولة العالم المقبلة على خلفية التصريحات التي أدلى بها سابقا متهماً فيها الاتحاد بسوء معاملته وحرمانه من مكافآته ومخصصاته المالية.

وقبل المكتب التنفيذي بالاتحاد البحريني اعتذار اللاعب وتم السماح له بالمشاركة ضمن الوفد المغادر إلى ألمانيا، وخاصة بعد أن أكد اللاعب ندمه الشديد على ما بدر منه سابقاً، ووجه الاتحاد البحريني ولجنة المنتخبات إنذارا نهائيا للاعب واشترط عليه الالتزام بالبرامج التدريبية والمعسكرات الخاصة له، وتم توجيه إنذار نهائي له وسيتم شطبه نهائياً من كشوفات الاتحاد في حال تكررت منه مثل هذه التصرفات مستقبلاً.

ومن المتوقع أن يشارك يوسف سعد كامل (26 عاماً) في منافسات سباقي 800 متر و1500 متر، ولكنه متخصص في سباق 800 متر ورقمه الشخصي هو (1.42.79 دقيقة) وحققه في ملتقى موناكو الفرنسي العام الماضي، أما رقمه الشخصي في مسافة 1500 متر هو (3.31.56 دقيقة).

وسيكون بلال منصور علي وطارق مبارك طاهر مرشحين بقوة للمنافسة على إحدى الميداليات الملونة في سباقي 1500 متر و3000 متر موانع على التوالي.

فمنصور (21 عاماً) المتخصص في المسافات المتوسطة متأهل للمشاركة في سباقي 800 و1500 متر، ورقمه الشخصي في سباق 1500 متر (3.31.49 دقيقة) وفي سباق 800 متر (1.44.02 دقيقة)، ونجح مؤخراً في تحقيق نتائج لافتة في مشاركاته الدولية خلال الملتقيات الأوروبية وحقق مراكز متقدمة بين أصحاب المراكز الأربعة الأولى.

أما طارق مبارك (22 عاماً) فهو أحد المرشحين للمنافسة في سباق 3000 متر موانع وخصوصا بعد النتائج اللافتة التي حققها في مشاركاته الأوروبية بهذا الموسم قادته لمركز الوصافة في التصنيف الدولي لهذا التخصص، فقد حقق المركز الأول في ثلاث ملتقيات كان آخرها بملتقى موناكو الفرنسي حيث حقق زمناً وقدره (8.07.24 دقيقة)، ورقم طاهر الشخصي هو (8.06.13 دقيقة) وحققه في ملتقى أثينا الدولي هذا الموسم.

من جهتها ستكون البطلة العربية الآسيوية رقية الغسرة احدى المرشحات لتحقيق مفاجأة في منافسات سباق 200 متر، فأسرع عداءة عربية وآسيوية جاهزة لخوض التحدي العالمي بعد أن كانت العربية الوحيدة التي تألقت في منافسات بكين 2008 وتأهلت إلى الدور نصف النهائي محققة إنجازاً تاريخيا للعرب كونها أول عربية وخليجية تصل إلى هذا الدور.

وتأهلت الغسرة (26 عاماً) إلى سباق 200 متر ورقمها الشخصي هو 22.65 ثانية، أما رقمها في مسافة 100 متر فهو (11.12 ث).

واستعدت الغسرة بقوة لمنافسات بطولة العالم من خلال معسكرها التدريبي في إيطاليا بقيادة المدرب الجزائري نور الدين طاجين.

وكانت الغسرة ابتعدت عن المشاركة في بطولة العالم بأوساكا بالنسخة الحادية عشرة قبل عامين، وذلك بعد تعرضها للإصابة في معسكرها التدريبي في فرنسا خلال إحدى الملتقيات، وأصيبت بتمزق في عضلة رجلها أبعدتها عن المضمار أكثر من ثمانية أشهر.

ويخوض بطل آسيا للشباب وصاحب برونزية العالم للشباب في الوثب الثلاثي محمد يوسف الشهابي (20 عاما) منافسات بطولة العالم للرجال للمرة الأولى، وهو تأهل إلى منافسات بطولة العالم ورقمه الشخصي (16.70 متر)، وكان ظهوره القوي في بطولات آسيا والعالم للناشئين والشباب، حيث حقق الميدالية الذهبية للشباب مرتين متتاليتين في مكاو 2006 وجاكرتا 2008 وفاز بالميدالية البرونزية في بطولة العالم للشباب في بولندا العام الماضي.

وسيقتصر على بقية العدائين لعب دور الحصان الأسود في السباقات، فالواعدة ميمي بليتي (21 عاماً) التي ستشارك بمعية بطلة العالم مريم جمال في سباق 1500 متر رقمها الشخصي هو (4.04.36 دقيقة) يتوقع أن تلعب دوراً مساعداً لجمال في حال بلوغها الدور النهائي، فقد يستغلها المدرب سبت لتلعب دور الأرنب مع البطلة جمال حتى تنجح الأخيرة للحفاظ على لقبها.

ومن جهته سيشارك حسن محبوب في السباق النهائي لمسافة 5000 متر، أما آدم إسماعيل خميس فيشارك في سباق 10 آلاف متر، وخالد ياسين وستيفان كمارا سيشاركان في الماراثون.

تشكيلة منتخب البحرين في برلين 2009 السيدات - مريم جمال (800 و1500 متر)
- رقية الغسرة (200 متر)
- ميمي بليتي (1500 متر) الرجال - بلال منصور علي (800 و1500 متر)
- يوسف سعد كامل (800 و1500 متر)
- طارق مبارك طاهر (3000 متر موانع)
- محمد يوسف الشهابي (الوثب الثلاثي)
- حسن محبوب (5000 متر)
- آدم إسماعيل خميس (10 آلاف متر)
- خالد ياسين (الماراثون)