أشهر فناني الموسيقى الكلاسيكية والأوركسترا في العالم يضيئون سماء الفن في ابوظبي

المبدعة ليدي سولومن البالغة من العمر 32 عاماً

أبوظبي ـ أبدى شركاء السياحة في إمارة أبوظبي ترحيباً كبيرا بفعاليات الموسم العالمي من مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة من اكتوبر/تشرين الأول القادم ويستمر حتى شهر مايو/آيار 2015.

ويقدم المهرجان باقة متنوعة من الفعاليات التي تستقطب مجموعة من أشهر فناني الموسيقى الكلاسيكية والأوركسترا في العالم، وهي الحفلات التي استقطبت على الدوام عشاق الموسيقى الكلاسيكية، حيث يمزج المهرجان ما بين روائع الموسيقي وروائع المواقع السياحية في الإمارة حيث تقام حفلات المهرجان في مواقع مميزة في العاصمة الإماراتية منها جزيرة السعديات والعديد من المواقع التاريخية في مدينة العين.

وينطلق المهرجان بحفل مميز تخليداً لروائع الموسيقار العالمي فريدريك شوبان والذي تقدمه عازفة البيانو الفرنسية المبدعة ليدي سولومن البالغة من العمر 32 عاماً، وسيقام العرض يوم 14 اكتوبر/تشرين الأول القادم في منارة السعديات بجزيرة السعديات.

وأوضح الدكتور رونالد بيرلويتز، رئيس البرنامج الموسيقي في القطاع الثقافي في "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة": "نسعى لتقديم تجربة موسيقية فريدة من نوعها لمن يرغب في الاستمتاع بالموسيقى الكلاسيكية الرائعة، لذلك استقطبنا تشكيلة رائعة من المواهب العالمية إلى أبوظبي التي ستبهر عشاق الموسيقى الكلاسيكية والتي بدورها ستعزز المكانة الثقافية في إمارة أبوظبي. وقد حصلنا على اهتمام كبير واستفسارات عديدة من مختلف أنحاء العالم بما في ذلك الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط لمشاهدة مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية. كما أعربت وسائل الإعلام عن اهتمامها أيضاً في المواهب المذهلة التي ستستضيفها أبوظبي خلال هذا الموسم".

يدور موضوع مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية حول "الرّحال"، وقد تم اختيار قاعة قصر الإمارات وقلعة الجاهلي في العين ليقام فيها. وأحد أهم عروض المهرجان هو عرض "ابن بطوطة رحّالة الإسلام" الذي سيقدم لمرة واحدة فقط خصيصاً لمهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية على مسرح قصر الإمارات في 20 من نوفمبر/تشرين الثاني، يقدمه الموسيقار الإسباني جوردي سافال يرافقه الفنان المغربي إدريس المالومي بالتعاون مع الفرقة الموسيقية Hesperion XXI المكونة من 16 موسيقياً والمتخصصة في الموسيقى التقليدية. سيقود سافال الحضور في رحلة عبر الزمان والمكان لعرض الموسيقى التاريخية التي كانت معروفة في زمن ابن بطوطة عندما قام برحلاته الشيّقة في القرن 14.

جيدون كريمر

أما في 28 من أكتوبر/تشرين الأول، ستستضيف خشبة مسرح أبوظبي عرض "الفصول الأربعة" التي يقدمها عازف الكمان الكلاسيكي الشهير جيدون كريمر وأوركسترا موسيقى الحجرة "كريميراتا بالتيكا" كجزء من جولتهم في الشرق الأوسط . ويعتبر حفل جيدون كريمر خطوة ناجحة لبرنامج أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية بسبب تعاقده مع أرقى قائدي و فرق الأوركسترا في العالم بما في ذلك فيينا سيمفوني أوركسترا و أوركسترا برلين وأندريه بريفين.

ومن المتوقع أن يجذب المهرجان المزيد من الزوار إلى إمارة أبوظبي التي تعمل على جعل الموسيقى والفنون جزءا من يوميات الناس وصولا إلى جعل العاصمة الإماراتية مركزا حيويا لثقافات العالم.

وقالت إيمان غريب، المدير العام، فندق العين روتانا: "نتطلع لموسم مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية بالكثير من الشغف؛ فهو الحدث الأكبر لهذا العام في العين. و كم نحن محظوظون لاختيارنا لاستضافة مثل هذا الحدث الرائع الذي سينعش أجواء مدينة العين. وبالفعل لاحظنا اهتماماً كبيراً من العديد من الزوار من مناطق مختلفة والذين سيتوافدون إلينا مع بداية الموسم".

وسيركز هذا الموسم من المهرجان على دور التعليم وتغيّر المعرفة الموسيقية، حيث سيزور الفنانين مدارس وجامعات أبوظبي لتشجيع الطلبة على تعلم الموسيقى وتعزيز عاطفة الموسيقيين الشباب. كما تعقد العديد من المؤتمرات و المحادثات قبل الحفلات حول مواضيع عديدة عن الموسيقى الكلاسيكية وعن مختلف الموسيقيين. وسيقام 12 حفلا موسيقيا خلال هذا الموسم يقدمها فنانون من أكثر من 20 دولة. وسيتم الإعلان عن تفاصيل باقي الحفلات في الأسابيع المقبلة.