أشهر طهاة العالم يتواعدون في 'أبوظبي للمأكولات'

فعاليات متجولة تذهب للجمهور اينما كان

أبوظبي – تستضيف العاصمة الاماراتية في ديسمبر/كانون الاول مجددا "مهرجان أبوظبي للمأكولات" للاحتفاء بكافة أنواع المأكولات من خلال مفعاليات المتميزة تشمل "فنون الطهي" "المأكولات المتجولة" و"معرض سيال" الذي يعد من المعارض الأسرع نموا على مستوى المنطقة في مجال قطاع المأكولات والضيافة.

وتنطلق هذه الفعاليات في مختلف أرجاء الإمارة في الفترة ما بين 5 إلى 23 ديسمبر/كانون الاول.

ويمتد "مهرجان أبوظبي للمأكولات" التي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة على مدار 19 يوماً ليشمل ثلاث عطلات نهاية أسبوع، ويقدم منصة حافلة بالأنشطة المتنوعة للمجتمع المحلي والزوار على حد سواء، للاستمتاع بالأطباق المعدّة من قبل أفضل الطهاة العالميين، علاوة على باقة من أشهى المأكولات المتجولة التي تمثل عدة مطابخ عالمية.

وتتألق دورة هذا العام من المهرجان بمشاركة متميزة للنجم الأسترالي مات بريستون، والشيف الذي نال نجمتي ميشلين غراهام إليوت الذي يمتلك عدة مطاعم، وهو شخصية تلفزيونية ذائعة الصيت.

كما يواكب وأدريانو زومبو نجم برنامج "زومبوز جست ديزيرتز" الفعالية، ليقوم رفقة زملائه بجولات لمجموعة من المطاعم لمفاجأة الجمهور ونشر البهجة في قلوب عشاق المأكولات الشهية، كما سيقومون كذلك بإجراء عدد من اللقاءات مع زوار المهرجان، وإقامة حفلات لتوقيع كتب الطهو العالمية.

ويتضمن "مهرجان أبوظبي للمأكولات" فعاليات فريدة من نوعها مثل تجارب تناول الطعام المستوحاة من أجواء "الصحراء" و"البحر" و"السماء"، وتجربة "غورميه غولف"، وحفل الشواء "فاست كارز، سلو فود"، وعروض موسيقية حية، فضلاً عن باقة متنوعة من العروض والأنشطة التي تقدمها مراكز التسوق المختلفة لكافة أفراد العائلة.

ويتم تنظيم فعاليات "مهرجان أبوظبي للمأكولات" عبر شراكة استراتيجية مع "جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية"، حيث سيتضمن مجموعة كاملة من العروض الترويجية التي تقدمها الفنادق والمطاعم ومراكز التسوق في أبوظبي، بينها "مهمة في المطبخ" التي تقدمها "دورا المستكشفة وسلاحف النينجا وسبونج بوب سكوير بانتس"، إلى جانب العروض الموسيقية الحية وتجارب التزيين بالشوكولاتة، وحفلات الشواء الفريدة، فضلاً عن حفلات الشاي التي تستضيف نخبة من المشاهير.

ومنذ إطلاقه، ازدادت شهرة "معرض سيال" بشكل لافت في منطقة الشرق الأوسط، حيث امتد جناح المعرض في دورة عام 2015 على أكثر من 25 ألف قدم مربع، بنسبة 20 بالمئة أكثر بالمقارنة مع العام السابق.

وسيقام المعرض هذا العام في الفترة من 5 ولغاية 7 ديسمبر/كانون الاول في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وسيشمل عددا من المبادرات الجديدة هذا العام بما فيها "قمة سيال العالمية" و"نصف نهائي تحدي الطهاة العالميين" و"أبطال الابتكار العالميين في سيال" و"البطولة الإقليمية للباريستا" و"حفل توزيع جوائز ميركوريز".

وقال سعادة سيف سعيد غباش، مدير عام "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" ان الدورة "تساهم في ترسيخ مكانة أبوظبي الاستراتيجية كوجهة سياحية عالمية، لما يمثله هذا المهرجان كفعالية متكاملة عالمية المستوى للاحتفاء بالمأكولات والمطابخ المتنوعة من كافة أنحاء العالم".

واضاف "نؤمن بأهمية الدور الذي يلعبه هذا المهرجان من خلال مزجه بين أفضل تجارب الطهي والترفيه في تقديم منصة مثالية لعشاق المأكولات. كما نسعد بتنظيم المهرجان بالتزامن مع \'معرض سيال\'، الذي يعد مثالاً آخر على تعاون الهيئة مع الشركاء في دمج مبادرات القطاعين العام والخاص تحت مظلة مشتركة".

وسيتألق جناح "فنون الطهي– أبوظبي" في المهرجان، والذي أطلق في عام 2009، بتجارب طهي استثنائية بمشاركة أشهر الطهاة من كافة أنحاء العالم من 8 ولغاية 23 ديسمبر/كانون الاول. كما سيتضمن المهرجان فعالية "غورميه غولف" المستوحاة من أجواء رياضة الغولف، علاوة على فعالية مخصصة بحفلات الشواء، واستعراض تشكيلة من السيارات الرياضية المتميزة، فضلاً عن فعاليات "حفلات الشاي"، والتي ستجمع بين تشكيلات الموضة الراقية وباقة من الحلويات الرائعة.

ومن جانبه، قال سلطان الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع السياحة بالإنابة في "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" "من خلال جمع كافة المكونات لإعداد تجربة متميزة للذواقة، يهدف \'مهرجان أبوظبي للمأكولات\' لاستقطاب عشاق المذاق الشهي من شتى أنحاء العالم إلى أبوظبي. ويجسد المهرجان مثالاً آخر عن التزام أبوظبي بكونها وجهة متميزة على مدار السنة. وتعكس إضافة \'معرض سيال\' لقائمة الفعاليات المتميزة أهمية دورة المهرجان هذا العام والتي نسعى أن تكون الأكبر والأفضل حتى الآن".

وتعود تجربة "المأكولات المتجولة" مرة أخرى لتحمل تجارب طهي منقطعة النظير للمجتمع المحلي والزوار في مدينتي أبوظبي والعين، حيث مجموعة تتكون من 60 شاحنة 150 صنفاً من قائمة طعام غنية بالمأكولات الشهية من كافة أنحاء العالم.

وتقام الفعالية في ستاد هزاع بن زايد في مدينة العين في الفترة من 8 ولغاية 10 ديسمبر/كانون الاول، وعلى كورنيش أبوظبي في الفترة من 15 ولغاية 17 من نفس الشهر، بالإضافة إلى منطقة مخصصة لأنشطة الأطفال الترفيهية، ومؤدين عالميين، سينما خارجية، وعروض مسرح حية مباشرة أمام الجمهور.