أسعار الوقود المرتفعة تدفع شركات طيران إلى وقف رحلاتها

هل سنصل الى عالم بدون طائرات؟

واشنطن - قال مصدر بشركة طيران يونايتد ايرلاينز الاميركية ان الشركة قد توقف طيران ما يصل الى 100 طائرة اذا لزم الامر لتوفير المال من اجل نفقات الوقود وصرح مصدر بصناعة الطيران بان شركات طيران كبيرة اخرى تتحدث عن اتخاذ خطوات مماثلة.

من ناحية اخرى طلب عضوان بمجلس الشيوخ الاميركي من مسؤولي الطيران والنقل الاتحاديين التحقيق في تقرير يقول ان شركات الطيران ربما في بعض الحالات تخفض من احتياطيات الوقود من اجل تقليل النفقات منتهكة اجراءات السلامة.

وتحاول شركات الطيران الوفاء بالطلب والحفاظ على قوة الدفع في الارباح والتي حصلت عليها من موسم سياحي صيفي ناجح وسط استمرار الضغوط من ارتفاع اسعار الطاقة.

وارتفع سعر النفط الخام نحو دولار الجمعة في بورصة نيويورك التجارية الى 96.40 دولار للبرميل. وتظهر احصاءات الصناعة ان كل دولار زيادة في سعر النفط الخام يكلف شركات الطيران 470 مليون دولار.

وابلغ جاك براس كبير المسؤولين الماليين بشركة يونايتد ايرلاينز مستثمرين الاسبوع الماضي ان امام الشركة خيار وقف عمل طائرات اذا اصبح تشغيلها مكلفا اكثر مما يجب او اذا انخفض الطلب.

وقال مصدر بصناعة الطيران على اطلاع بعمليات التخطيط في اكبر شركات للطيران الجمعة ان شركات طيران اخرى تتحدث ايضا عن وقف عمل طائرات اذا استمرت اسعار الوقود في الارتفاع بشكل كبير.