أسبوع ثقافي تونسي بالجزائر

موسيقى تونسية

تونس ـ في إطار المساهمة التونسية في تظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة العربية لسنة 2007 ينطلق يوم الخميس بقصر الثقافة بالعاصمة الجزائرية الأسبوع الثقافي التونسي بالجزائر الذي يمتد من 15 إلى 22 مارس/آذار الجاري تحت إشراف الرئيس زين العابدين بن علي والرئيس الجزائري عبد العزيز بو تفليقة.
ويحتوى برنامج هذه التظاهرة على برمجة ثرية سيتم في إطارها تقديم نماذج موسيقية من تونس تعكس تعدد الاتجاهات وتنوع الأساليب وذلك من خلال حفل فرقة المعهد الرشيدي التي سيشارك فيه كل من نبيهة كراولي وزياد غرسة وسهرة ستحييها مجموعة "ناقوز" لمنير الطرودى التي تقدم قراءة مغايرة للموروث الموسيقي التونسي.
كما سيتم في الإطار نفسه تدشين معارض للفن التشكيلي والكتب والتراث إضافة إلى المعرض الوثائقي حول العلامة عبد الرحمان ابن خلدون.
ويحتوى البرنامج كذلك على عدة عروض سينمائية مثل أفلام "خشخاش" لسلمى بكار الذي يفتتح أسبوع السينما التونسية يوم السبت (17 مارس/آذار 2007) ليفسح المجال لأفلام "خرمة" للجيلاني السعدى و"صمت القصور" لمفيدة التلاتلي و"كحلوشة" لنجيب بلقاضي و"التلفزة جاية" للمنصف ذويب الذي سيختتم هذه التظاهرة وذلك إلى جانب عرض مجموعة من الأشرطة السينمائية القصيرة.
وتشارك تونس أيضا بعروض مسرحية مثل "حالة مدنية" لعاطف بن حسين وعرض "المنسيات" لمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف.
كما ستقدم عديد المحاضرات تتمحور خاصة حول "السياسة الثقافية في تونس" و"الأدب الملحمي وسيرة بني هلال".
من جهة أخرى وصلت يوم الأربعاء القافلة الثقافية التونسية التي انطلقت من مدينة ساقية سيدي يوسف يوم 9 مارس/آذار الجاري والتي تضم مجموعة من المبدعين التونسيين في مجالات الموسيقى والشعر مثل تخت "الحضرة" والشاعر جمال الصليعي.
وتشتمل هذه القافلة بالخصوص على مكتبة متجولة تضم أكثر من 300 عنوان يجمع بين مختلف الاختصاصات العلمية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية إلى جانب معرض يجسم حياة العلامة عبد الرحمان ابن خلدون تم إعداده بمناسبة احتفال تونس 2006 بالذكرى المئوية السادسة لوفاة هذا العلامة.
وقدمت هذه القافلة عروضا تنشيطية بالمدن الجزائرية التي مرت بها انطلاقا من تبسة وسطيف وصولا إلى العاصمة الجزائرية.