أدباء عراقيون يفوزون بجوائز دبي الثقافية

كتب ـ المحرر الثقافي
تكريم جديد

أعلنت دار الصدى للصحافة والنشر والتوزيع التي يرأسها الأديب الإماراتي سيف المري، نتائج مسابقة دبي الثقافية للإبداع 2007 والتي فاز في أغلبها أدباء عراقيون، حيث فاز في مجال الشعر الشاعر العراقي عامر عاصي جبار بالجائزة الأولى عن ديوانه "قمر أور"، وقيمة الجائزة عشرة آلاف دولار.
وفاز بالجائزة الثانية الشاعر العراقي أحمد عبدالحسين وادي عن ديوانه "على ما أرى وأسمع"، وقيمة الجائزة ثمانية آلاف دولار.
وفاز بالجائزة الثالثة الشاعر الجزائري عبدالرحمن بن محمد الشريف عن ديوانه "واسع كل هذا الضيق"، وقيمة الجائزة أربعة ألاف دولار.
في حين ذهبت الجائزة الرابعة للشاعر السوري حسن إبراهيم الحسن عن ديوانه "ها أنا وحدي" وقيمة الجائزة أربعة آلاف دولار.
وفاز بالجائزة الخامسة الشاعر الأردني راشد عيسى عن ديوانه "ريشة صقر" وقيمة الجائزة أربعة آلاف دولار.
وفى مجال القصة القصيرة فاز بالجائزة الأولى القاص العراقي وارد بدر السالم عن مجموعته "البار الأمريكي"، وقيمة الجائزة عشرة آلاف دولار، وبالجائزة الثانية القاص المصري ممدوح محمد عبد الستار نصر عن مجموعته "آدم المصري"، وقيمة الجائزة ثمانية آلاف دولار.
وفاز بالجائزة الثالثة القاص العراقي قصي الخفاجي عن مجموعته "وقت سري"، وقيمة الجائزة أربعة آلاف دولار، وبالجائزة الرابعة القاص السوري فؤاد محمد فرج عن مجموعته "ابن الشنبر"، وقيمة الجائزة أربعة آلاف دولار.
وفاز بالجائزة الخامسة مناصفة كل من القاصة المصرية منى أحمد أحمد عثمان عن مجموعتها "من خرم إبرة"، وقيمة الجائزة ألفا دولار، والقاص العراقي محمد الكاظم عن مجموعته "طواسين زرقاء" وقيمة الجائزة ألفا دولار.
وفى مجال الرواية فاز بالجائزة الأولى الروائي السوري عادل محمود عن روايته "الى الأبد ويوم"، وقيمة الجائزة 15 ألف دولار، وبالجائزة الثانية الروائي العراقي نعيم عبد مهلهل عن روايته "جنكيز خان"، وقيمة الجائزة عشرة آلاف دولار.
وفاز بالجائزة الثالثة الروائي السوري عبدالعزيز الموسى عن روايته "كاهن دورا"، وقيمة الجائزة خمسة آلاف دولار، وبالجائزة الرابعة فاز الروائي المصري عبدالمنعم عبدالقادر متولي عن روايته "رسائل الغرباء"، وقيمة الجائزة خمسة آلاف دولار.
بينما فاز بالجائزة الخامسة مناصفة بين كل من الروائي العراقي ضياء الجبيلي عن روايته "لعنة ماركيز"، وقيمة الجائزة ألفان وخمسمائة دولار، والروائية الفلسطينية مايا عدنان كامل أبو الحيات عن روايتها "الذين رقصوا للفراغ"،
وقيمة جائزتها ألفان وخمسمائة دولار.
وسوف تكرم دبي الشاعر أدونيس والشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي والناقد كمال أبو ديب والروائي إبراهيم الكوني، إلى جانب تكريم الفائزين، في احتفالية توزيع الجوائز يوم الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني القادم التي ستقام في فندق برج العرب بدبي.