أبو ظبي تنشئ صندوقا لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة عبر العالم

مبادرة تضاف إلى الرصيد الإماراتي

أبو ظبي ـ تطلق الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "أيرينا" بالتعاون مع صندوق أبوظبي للتنمية٬ "صندوق أبوظبي" لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجال الطاقة المتجددة برأسمال يبلغ نحو 350 مليون دولار، أو ما يعادل 1.3 مليار درهم.

وقال المدير العام للوكالة، عدنان أمين، خلال مؤتمر صحافي عقد الثلاثاء في أبوظبي "إن الصندوق الجديد سيقوم بتمويل المشاريع في حدود تتراوح ما بين خمس و15 مليون دولار للمشروع الواحد".

وأكد أن الصندوق يعتبر مبادرة تضاف إلى رصيد الإمارات عموما وأبوظبي خاصة في صناعة الطاقة النظيفة عالميا، منوها إلى أن الصندوق الذي سيطلق مطلع الأسبوع المقبل، سيمتد نشاطه إلى سبع سنوات مقبلة.

وتنظم "أيرينا" بالتعاون مع الإمارات، سلسلة من الفعاليات المرتبطة بالطاقة النظيفة خلال الأشهر المقبلة، حيث سيقام أسبوع أبوظبي للاستدامة خلال الفترة بين 13 و17 يناير/كانون الثاني في 2013.

وتتضمن هذه الفعاليات، مؤتمرات وفعاليات الأسبوع عدة اجتماعات مهمة وتشكل منبرا للحوار والتعاون الدولي.

وتستضيف الإمارات المقر الدائم لـ"أيرينا" منذ عام 2009. وقدم صندوق أبوظبي للتنمية عرضا لتوفير قرض بـ50 مليون دولار لبناء شراكات اقتصادية وإشراك اقتصادات ناشئة في أبحاث الطاقة المتجددة. ‏

وتستثمر الإمارات في مجالات الطاقة المتجددة مليارات الدولارات في مشاريع محلية وخارجية، على رأسها استثمار شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" في مبادرة تحمل اسمها.

وفي إطار التزام دولة الإمارات ببناء مستقبل مستدام، تستضيف دبي منتدى الطاقة العالمي في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر/تشرين الأول.

ويعد المنتدى منصة دولية رفيعة المستوى لمناقشة قضايا الطاقة والاستدامة، وهي المرة الأولى التي يقام فيها المنتدى خارج مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وأضاف المدير العام للوكالة "إن هذه المنصات لـ"أيرينا" ستتيح تعزيز العمل من أجل تحقيق هدفها في تعزيز استخدام ونشر حلول الطاقة المتجددة في الدول المتقدمة والنامية على حد سواء". وأكد أن استضافة منظمة دولية يكشف عن الالتزام الجاد لدولة الإمارات ويعزز مكانتها دوليا.

وقال أمين "نقدر عاليا العمل الجاد والالتزام الذي أظهرته الإمارات، ونعرب عن امتناننا وشكرنا لدعمها المستمر في بناء "أيرينا"، وهي أول منظمة حكومية دولية تتخذ من الشرق الأوسط مقرا لها، وتركز جهودها على الطاقة المتجددة حصريا".

وبحسب أمين، فإن الميزانية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "أيرينا" مرشحة للارتفاع في 2013 إلى 30 مليون دولار، مقارنة بنحو 27 مليون دولار في 2012، ونحو 18 مليار دولار في عامها الأول.