أبو ظبي تدشن جزيرة سياحية جديدة

ابوظبي تنافس دبي

أبوظبي - كشفت سلطات أبوظبي عن مشروع عقاري وسياحي ضخم سيقام على جزيرة طبيعية تقع على مسافة نصف كلم من مدينة أبوظبي وتبلغ قيمة الاستثمارات فيه مائة مليار درهم (2.27 مليار دولار) وينفذ على عدة مراحل بين 2006 و2018.
وقالت الصحف الاماراتية الثلاثاء ان ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان كشف هذا المشروع الذي اطلق عليه اسم "جزيرة السعديات" الاثنين لدى اعلانه اطلاق شركة "التطوير والاستثمار السياحي" التي ستتولى الاشراف على كافة جوانب هذا المشروع.
ونقلت الصحف عن الشيخ محمد قوله ان "مشروع تطوير "جزيرة السعديات" يأتي امتدادا لتوجهاتنا الرامية الى تنويع مجالات النشاط الاقتصادي بما يعزز طموح أبوظبي لتصبح مركزا اقليميا ودوليا للاستثمار والسياحة".
واضاف "تمثل جزيرة السعديات خطوة مهمة في سياسة الانفتاح الاقتصادي الذي تعيشه الامارة حاليا".
ويفترض ان تطرح المشاريع السياحية والعقارية في الجزيرة للتملك الحر امام المستثمرين الخليجيين. كما سيكون بامكان المستثمرين الاجانب غير الخليجيين الاستفادة من هذه المشاريع من خلال انظمة تأجير مرنة لمدة 99 عاما او خمسين عاما قابلة للتجديد.
ويتألف المشروع من ست مناطق مرتبطة ببعضها. وسيقام على الجزيرة 29 فندقا منها فندق فاخر من فئة سبع نجوم وثلاث مراسي بحرية تستوعب حوالي الف يخت واكثر من ثمانية الاف فيلا سكنية و38 الف شقة وثمانية متاحف وملعبين للغولف.
ويتوقع ان تستوعب الجزيرة لدى الفراغ من مختلف المشاريع فيها 150 الف نسمة.
وتبلغ قيمة استثمارات البنية التحتية في "جزيرة السعديات" حوالي 1.5 مليار دولار وسيتم ربط الجزيرة بمدينة أبوظبي بجسرين اثنين يتألف كل منهما من عشر مسارب ويشمل احدها خطا حديديا للنقل الخفيف.