أبوظبي وماليزيا: اتفاق شراكة مالية والتزام طويل الأمد



استثمار اقتصادي ناجح

بوتراجايا (ماليزيا) - قال رئيس وزراء ماليزيا نجيب عبد الرزاق ان أبوظبي ستظل مساهما رئيسيا في بنك أر.اتش.بي كابيتال الماليزي وتساند اندماجا محتملا يتضمن البنك.

وتستهدف أكبر مجموعتين مصرفيتين في ماليزيا وهما سي.اي.ام.بي جروب ومايبنك الاستحواذ على ار.اتش.بي وهو خامس أكبر بنك في البلاد من حيث القيمة السوقية (7.2 مليار دولار).

ووقع بنك أبوظبي التجاري يوم الجمعة اتفاقا لبيع حصة 25 في المئة في ار.اتش.بي الى شركة ابار للاستثمار وهي صندوق استثمار في أبوظبي مقابل 10.80 رنجيت للسهم.

وحضر التوقيع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان الذي يقوم بزيارة رسمية لماليزيا.

وقال نجيب في بيان بعد الاجتماع مع الشيخ محمد في العاصمة الادارية لماليزيا "أبلغني سموه ان أبوظبي ستواصل الاحتفاظ بحصة كبيرة في ار.اتش.بي كابيتال، يشير هذا بوضوح الى التزام أبوظبي طويل الاجل وثقتها في القطاع المصرفي الماليزي وفي القيادة الماليزية... يسعدنا أيضا أن ابار تساند اندماجا مصرفيا محليا محتملا مع ار.اتش.بي."

وقال محللون ان بيع حصة بنك ابوظبي التجاري لابار قد يمثل عقبة أمام محاولة الاندماج مع أي من سي.اي.ام.بي جروب أومايبنك اذ انه يقيم البنك بأكثر 2.25 مرة عن قيمته الدفترية. وكانت القيمة الدفترية للسهم 4.79 رنجيت في 31 مارس/ اذار.

وعقب توقيع الإتفاقية عبر عيسى السويدي رئيس مجلس إدارة بنك أبوظبي التجاري عن سعادته بالمساهمة في نجاح أعمال بنك "أر أتش بي" منذ شراء البنك لهذه الحصة من رأسماله خلال شهر ايار/مايو من عام 2008.. معربا عن امتنانه للحكومة الماليزية والبنك المركزي الماليزي لدعمهم المستمر لبنك أبوظبي التجاري طوال هذه الفترة.. وهنأ مجلس إدارة بنك "أر أتش بي" وإدارته التنفيذية على كل ماحققوه من إنجازات.

وتوجه السويدي بالشكر بصفة خاصة الى صندوق الضمان الاجتماعي للموظفين شريك "أبوظبي التجاري" الأساسي في بنك "أرأتش بي" لما أبدوه من أعلى المستويات المهنية والتعاون بروح يسودها الود والصداقة طوال فترة إمتلاك البنك لهذه الحصة المؤثرة من رأسمال "ار أتش بي".

من جانبه قال خادم القبيسي رئيس مجلس إدارة شركة "آبار" ان الشركة دأبت خلال الفترة الماضية على متابعة ذلك التقدم الملفت الذي أحرزه الاقتصاد الماليزي في إطار برنامج التحول الاقتصادي بقيادة دولة داتو سري محمد نجيب تون عبدالرزاق رئيس وزراء ماليزيا.. مؤكدا ثقته التامة من قدرة القطاع المصرفي الماليزي على تحقيق معدلات نمو متسارعة في المستقبل القريب نظرا للاهتمام بقطاع الخدمات المالية وإعتباره أحد المجالات الرئيسية لتنمية الاقتصاد الوطني الماليزي

وأبدى القبيسي تطلعه لأن يؤدي هذا الاستثمار الكبير الى المساهمة في توطيد الروابط والعلاقات المتينة بين البلدين.

من ناحيته قال علاء عريقات الرئيس التنفيذي عضو مجلس إدارة بنك أبوظبي التجاري ان استثمار "أبوظبي التجاري" في "أر أتش بي" حقق نجاحا كبيرا وشكل قيمة مضافة لمساهمي بنك أبوظبي التجاري من خلال أرباح الأسهم وحصة بنك أبوظبي التجاري في الأرباح .

وتوقع عريقان ان يؤدي بيع حصة "أبوظبي التجاري" في بنك "أر أتش بي" بسعر 80.10 رنجت ماليزي لكل سهم الى زيادة صافي أرباح بنك أبوظبي التجاري عن النصف الأول من عام 2011 بشكل كبير بعد إتمام الصفقة.. مشيرا الى ان هذه الصفقة ستحسن من نسب كفاية رأس المال .

وقال انه مقارنة بالأرقام المسجلة بتاريخ 31 آذار/مارس 2011 سترتفع نسبة الشق الأول من رأسمال بنك أبوظبي التجاري بنسبة حوالي 2.04 بالمائة لتصل الى 14.43بالمائة من 39. 12 بالمائة بينما سيزيد إجمالي نسبة كفاية رأس المال بنسبة 4.08 بالمائة تقريبا لتصل الى 21.11 بالمائة بعد أن كانت 17.03بالمائة .

وأكد عريقات ان صفقة بيع حصة بنك أبوظبي التجاري في رأسمال بنك "أر أتش بي" بالرغم من الفائدة الكبيرة التي عادت على بنك أبوظبي من ملكيته لهذه الحصة جاءت متماشية مع الإستراتيجية المتبعة بواسطة مجلس إدارة بنك أبوظبي التجاري وإدارته التنفيذية التي تركز على الإستفادة من فرص الأعمال المتاحة في السوق المحلية بدولة الإمارات.

وأكد محمد بدوي الحسيني الرئيس التنفيذي لشركة آبار للإستثمارات ان شراء هذه الحصة من رأسمال "أر أتش بي" يضيف أحد الأصول الرئيسية الى محفظة الاستثمارات المالية الخاصة بشركة "آبار".

وقال "لقد دأبنا على متابعة الأداء القوي لبنك أر أتش بي الماليزي ونحن نتطلع الى هذا الاستثمار على أنه فرصة للمساهمة في تدعيم الأسواق المحلية والتوسع في الأسواق الإقليمية".

وأوضح ان سجل الأداء المتميز للبنك المركزي الماليزي كأحد أفضل الجهات التنظيمية في مجال الصناعة المصرفية بالإضافة الى إطار العمل القانوني والتنظيمي المحكم الذي يطبقه يمنح " آبار " الثقة في الاستثمار في ماليزيا.

وقال "اننا في آبار نتطلع الى التعاون الوثيق والمثمر مع شريكنا الجديد صندوق الضمان الاجتماعي للموظفين في ماليزيا لدعم أداء وربحية بنك أر أتش بي الى جانب استكشاف مجالات أخرى للتعاون المشترك".

الى ذلك استقبل الملك الواثق بالله تنكو ميزان زين العابدين ملك ماليزيا بالقصر الملكي "استنا نيجرا" في العاصمة كوالالمبور صباح الجمعة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة وذلك في اطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها لماليزيا وتستغرق يوما واحدا.

ومنح ملك ماليزيا خلال اللقاء الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي وسام الفارس الكبير برتبة "تون" والذي يعد أرفع وسام في ماليزيا تقديرا لجهوده الكبيرة في تطوير علاقات التعاون والصداقة بين البلدين حيث أعرب عن شكره وتقديره لجلالة ملك ماليزيا لمنحه هذا الوسام الرفيع..مؤكدا حرص دولة الامارات على تعزيز علاقاتها المتميزة مع ماليزيا بشكل يفتح أبواب جديدة للعمل المشترك.

ورحب العاهل الماليزي خلال اللقاء الذي حضره داتو سري محمد نجيب تون عبدالرزاق رئيس وزراء ماليزيا و"قرينتاهما" بزيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الى ماليزيا.. متمنيا لهذه الزيارة كل توفيق ونجاح على طريق تقوية روابط التعاون والصداقة والدفع بها الى آفاق أرحب .

وقال ولي عهد أبوظبي "إن دولة الإمارات وماليزيا تربطهما علاقات وثيقة تشهد تطورا كبيرا ومتناميا ونحن حريصون على توسيع أوجه التعاون وتمتين أواصر الصداقة لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين".