أبوظبي: لمسة تلفزيونية على ذاكرة مستغانمي

المخرج والكاتبة والمنتج والابطال

أبوظبي- من المنتظر أن تتحول إحدى أكثر الروايات العربية مبيعا إلى مسلسل يعرض على شاشة التلفزيونات العربية في أغسطس- اب القادم خلال شهر رمضان.
وحصلت رواية "ذاكرة الجسد" لكاتبتها الجزائرية أحلام مستغانمي على إشادة واسعة على المستويين العربي والعالمي منذ نشرت أول مرة في عام 1993.
وفازت الرواية بعدة جوائز قيمة بينها جائزة نجيب محفوظ لعام 1998. كما ترجمت إلى اللغات الانكليزية والفرنسية والايطالية.
وتدور أحداث الرواية على خلفية الكفاح الجزائري من أجل الاستقلال عن فرنسا في الأربعينات وتتابع قصة حياة المقاتل خالد الذي فقد أحد ذراعيه أثناء الكفاح ليتحول بعد ذلك إلى رسام يقع في حب ابنة احد رفاقه.
ويقول الممثل السوري جمال سليمان بدور خالد في حين تقوم الممثلة الجزائرية الشابة أمل بوشوشة - التي كانت قد شاركت في برنامج "ستار أكاديمي" - دور الحبيبة.
ويخرج المسلسل الذي يتم تصويره في لبنان والجزائر وسوريا وفرنسا المخرج السوري نجدت أنزور.
وتضم أعمال أنزور مسلسل "الجوارح" ومسلسل "رمح النار".
وقال أنزور بينما كان يقوم بتصوير بعض اللقطات في بلدة بحمدون الجبلية اللبنانية إن المسلسل يتمسك بالحبكة الأساسية للرواية مع بعض التعديلات الطفيفة.
واضاف "سعيد بتعاملي مع راوية مهمة وكاتبة سيناريو.. بالنهاية علاقتي مع السيناريو وليس الرواية، ولكن أقول باخلاص ان الرواية استطاعت أن تجسد فترة مهمة جداً في حياة جيل كامل في الثمانينات وأعتقد ان السيناريو كان أميناً على الرواية ولكن مع بعض الاضافات لبعض الشخصيات حتى تصبح الحلقات 30 كما هو مطلوب في شهر رمضان".
ويتميز المسلسل أيضا بأن حواره يستخدم اللغة العربية الفصحى رغم حقيقة أن الرواية مكتوبة باللهجة الجزائرية.
وقال أنزور "اخترنا أيضا اللغة العربية الفصحى حتى نستطيع أن نعطيها العمق العربي لأن خصوصيتها باللهجة الجزائرية".
وأحلام مستغانمي ضمن عدد قليل من الكاتبات الجزائريات ويعتبر بعض النقاد روايتها "ذاكرة الجسد" أحد أهم الأعمال في الأدب العربي المعاصر.
وقال الممثل مجدي مشمومشي إن المشاركة في مثل هذا الانتاج الضخم والرواية الكبيرة تعد أحد أدوار العمر بالنسبة له.
وقال "دوري بالعمل دور أحمد العربي الشخصية الشهيرة في قصيدة الشهيد الشاعر الفلسطيني محمود درويش. جديد انه هو ليس بجديد وهو ليس بقديم، هو مهم لان الممثل يفتش ويبحث ويسعى وراء هكذا أدوار في نوع الأبطال والقتال والمقاومين".
ودور مشموشي أحد الإضافات إلى الرواية الأصلية.
والمسلسل من انتاج قناة تلفزيون أبوظبي التي تملك حق البث الحصري للمسلسل الذي سيعرض أولا على القناة إلا أنه قد يسمح لبعض القنوات بإذاعته بعد بضعة أيام من البث الأصلي.