أبوظبي تُواصل إغراء الزّوار بأحدث مُتنزه مائي عالمي في الصحراء ‏

باريس - من حبيب طرابلسي
كلما كان ذلك أكبر، كلما كان أفضل.‏

تساءلت آنّا إدواردز في صحيفة الدّيلي ميل "هل هو سراب؟" وأجابت "لا، إنه أحدث معالم الجذب في أبوظبي، مُتنزه مائي عالمي في وسط الصحراء"، إنه مُتنزه "ياس وترورلد" الذي سيُضاف إلى قائمة إغراءات الإمارة التي أنفقت المليارات لتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط... وهي تملك الجزء الأكبر من احتياطيات النفط في الإمارات، ثالث أكبر مصدر للنفط في العالم.

وتسعى أبوظبي ـ التي تتوفّر على واحد من أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم لكن تعتبر السياحة ركيزة من ركائز الرؤية الاقتصادية 2030، وهي خطة طويلة الأمد لتنويع الاقتصاد ـ لزيادة عدد زوارها سنويا بنسبة 15 في المئة ليبلغ عددهم 2.3 مليون زائر بحلول نهاية العام الجاري. وقد قامت أبوظبي بتطوير قطاعاتها الصناعية والعقارية والمالية والسياحية.

سيُقام المُتنزه على مساحة 861 ألف قدم مربع في جزيرة ياس التي تبعد عن مدينة أبوظبي مسافة 30 دقيقة بالسيارة. ويُتوقع أن يزوره عشرة آلاف زائر يوميا.

ويمتد مُنتزه "ياس وترورلد"، المُقرر افتتاحه في أواخر 2012، عبر أكثر من 15 هكتار. وسيشتمل المُتنزه على مُنحدرات التّزحلق المائية هي الأولى من نوعها في العالم. وسيتسنى للزّوّار التّزحلق نزولا في منحدرات في شكل ثعبان، عبر الفكاك المفتوحة لثعابين تطلق أصوات الأفعى.

والمُتنزه لا يعدُ بتقديم معالم جذب مائية فحسب، بل وبمطاعم ومتاجر وألعاب تفاعلية. وقُبالة ساحل أبوظبي تقع جزيرة السعديات، وهي مشروع فني وثقافي بـ27 مليار دولار وُضع ليضم فروعا لمتحفي اللوفر في باريس وغوغنهايم في نيويورك.

تقول آنّا إدواردز "من المُؤككّد أن المُتنزه مُصمّم لصرف الناس بعيدا عن إغراءات دبي الجذابة".

وتنقل عن مدير عام "‏هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة"، مبارك المهيري، قوله أن "نقاط الجذب الموضوعاتية أحدثت ثورة في رؤية الناس لأبوظبي. ومنتزه '‏عالم فيراري‏'‏ يمثّل قفزة كبيرة إلى الأمام في مشروعاتنا الترفيهية لديه جاذبية هائلة إقليميا ودوليا".

"عالم فيراري"، الذي رأى النور في 2010 في أبوظبي، هو أوّل مدينة ترفيهية مستوحاة من سيارات فيراري في العالم، وهو أحد أفضل الأماكن لقضاء العطلات في المنطقة. كما تستضيف ابوظبي سباق الجائزة الكبرى السنوية لـ"الفورمولا وان".

"لكن يبدو أن رؤساء قطاع الترفيه في أبوظبي لا زالوا غير راضين عما لديهم لتقديمه. ومن الواضح أن المخططين قرروا أنه كلما كان ذلك أكبر كلما كان أفضل، حيث تفاخر مواقعهم في الإنترنت أنه عند الانتهاء من المنتزه سيكون ‏'‏واحدا من المنتزهات المائية الرائدة في العالم ‏'‏".

وأضافت الكاتبة "وعد رؤساء المنتزه بأن بعض المنحدرات ستكون الأولى من نوعها في العالم. ويقولون ‏إنهم خلقوا أيضا أول إعصار يعمل بالطاقة الهيدرومغناطيسية في العالم".

وسوف تواصل أبوظبي إبهار العالم، وقد أختصرت الإمارة قرناً في ثلاثة عقود. وشهد على ذلك شاهد من غير أهلها.

وبدأت الإمارات الشّمالية تسير على خُطاها. وهاهي إمارة رأس الخيمة قد قرّرت إنشاء مُنتجع "رّيال مدريد" الذي سيفتتح سنة 2015 ويتكلف بناءه مليار دولار ومن المُتوقّع أن يجلب ... مليون زائر خلال السنة الأولى.

وسيضم المنتجع، الذي سيتسع لعشرة آلاف مقعد، أول ملعب مفتوح على البحر في ‏العالم إلى جانب متحف وأكاديمية تدريب الشباب، وفنادق فاخرة وفيللات ومدينة ملاه ونادي ومارينا.