أبوظبي تنشئ أكبر مجمع للبتروكيماويات في العالم

انتاج المجمع يبدأ في 2013

أبوظبي - قالت وكالة أنباء الامارات (وام) ان إمارة أبوظبي أسست شركة للبتروكيماويات برأسمال 500 مليون درهم (136.1 مليون دولار) اسمها شركة أبوظبي الوطنية للكيماويات لبناء أكبر مُجمع في العالم للبتروكيماويات.

وقالت "وام" الاحد دون ذكر تفاصيل أخرى عن المجمع "يتألف المشروع من عدة مراحل حيث سيتم في المرحلة الاولى التي ستكلف مليارات الدولارات إنشاء وحدة ذات طاقة عالمية المستوى لتكسير مادة النافثا الاولية ووحدات لانتاج مشتقات مادتي البروبلين والايثيلين. كما ستحتوي على وحدة لاعادة تشكيل النافثا حيث تعتبر أكبر وحدة من نوعها في العالم وسينتج عنها مواد الزايلين والبنزين والكيومين بالاضافة الى مجمع لمشتقات اليوريا".

وقالت الوكالة "تتولى شركة الكيماويات الجديدة التي يبلغ رأس مالها خمسمائة مليون درهم تنفيذ مشروع لانشاء أكبر مجمع للكيماويات في العالم وأكثرها تكاملا".

وأضافت أن من المتوقع أن يبدأ انتاج المجمع عام 2013 ليسهم في تحقيق استراتيجية حكومة أبوظبي لتنويع مصادر الدخل وقالت ان "من المتوقع أن يوفر انتاج مجمع الكيماويات الكبير فرصا عديدة وجديدة لتطوير الصناعات التحويلية في الدولة".

وقالت وام ان كلا من شركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) وشركة مجلس أبوظبي للاستثمار سيمتلك حصة 40 في المئة في الشركة الجديدة بينما تساهم فيها شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) بالنسبة الباقية وهي 20 في المئة.

وشركة ايبيك شركة وطنية مملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي وتستثمر في مجال الطاقة خارج إمارة أبوظبي.

أما شركة أدنوك فهي الشركة التي تتولى أعمال التنقيب والانتاج في إمارة أبوظبي.