أبوظبي الحكومة الالكترونية الأولى في الخليج

2.5 مليون زائر في عام

مسقط - حازت بوابة حكومة أبوظبي الالكترونية www.abudhabi.ae بالإمارات العربية المتحدة مؤخرا على جائزة الحكومة الالكترونية لدول مجلس التعاون الخليجي.

وتسلم الجائزة راشد لاحج المنصوري، مدير عام مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات وذلك في حفل تكريم الفائزين الذي أقيم في فندق البستان بالعاصمة العمانية مسقط.

وتأتي هذه الجائزة على هامش المؤتمر الخليجي الأول للحكومة الالكترونية الذي نظمته هيئة تقنية المعلومات خلال الفترة ما بين 21 إلى 23 من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

تتسم بوابة حكومة أبوظبي بالعديد من المزايا والخدمات التي توفرها للجمهور باللغتين العربية والانكليزية، حيث تم نشر حوالي 30 ألف وثيقة على هذه البوابة، كما تحتوي بقسميها "بوابة الأفراد" و"بوابة الأعمال" على قائمة شاملة من المواضيع التي تغطي 750 خدمة حكومية تقدم فيها شرحا للخطوات اللازمة للحصول على هذه الخدمة والوثائق والرسوم المطلوبة لإنجازها.
من جانب آخر توفر البوابة ما يزيد عن 20 خدمة الكترونية متكاملة حيث يقوم المستخدم بإنهاء معاملته بالكامل عبر الانترنت دون الحاجة إلى مراجعة أي جهة.

وبحسب آخر استبيان تم إجراؤه حول رضا المتعاملين فإن 89% من جمهور بوابة حكومة أبوظبي الالكترونية "راضٍ جداً" أو "راضٍ" حول جودة المعلومات التي توفرها البوابة.
وتتجلى هذه النتيجة واضحة من خلال عدد الزيارات التي استقبلها الموقع والذي وصل إلى 2.5 مليون زائر خلال عام 2009، كما انعكس تقدير الجهات العالمية للبوابة عبر فوزها بجائزة القمة العالمية للمحتوى الالكتروني العربي المميز في مايو/أيار الماضي وحصولها على جائزة دول مجلس التعاون.

وتمت عملية التقييم وفق معايير فنية واستراتيجية لقياس أهمية المشروع في تطوير المجتمع الرقمي على مستوى المؤسسة والدولة والعالم. كما تم تشكيل لجنة للتحكيم من نخبة خبراء جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة بتقنية المعلومات والاتصالات والهيئات المستقلة وذلك حفاظاً على حيادية وشفافية نتائج الجائزة.