آي فون.. نسخة متقدمة في الإبهار

العالم بين أصابعك

سان فرانسيسكو - يطرح أحدث هاتف آي فون من إنتاج شركة أبل في الأسواق هذا الشهر في الوقت الذي تسعى فيه الشركة للحفاظ على تقدمها على منافسيها مثل غوغل في سوق الهواتف المحمولة الذكية المشتعلة.
وأبهر ستيف جوبز الرئيس التنفيذي لأبل الحضور في غرفة مزدحمة الاثنين عندما عرض آي فون 4 الذي يبلغ ثمنه 199 دولارا وهو أقل سماكة بواقع الربع من الهاتف الموجود حاليا إلى جانب تحسن جودة الصورة للضعف تقريبا ويسمح بالمحادثة باستخدام الفيديو.
وذكر جوبز خلال مؤتمر أبل السنوي للمستثمرين والعاملين في المجال في سان فرانسيسكو أن أحدث هاتف يطرح في الأسواق يوم 24 من الشهر حزيران- يونيو في خمس دول ثم في 18 دولة بنهاية يوليو- تموز و88 دولة بحلول سبتمبر- أيلول في أسرع حملة دولية لطرح آي فون.
لكن الكثير من التحسينات التكنولوجية كانت متوقعة ويقول محللون إن التفوق على المنافسين سيستغرق وقتا طويلا.
ويرى محللون أن شركة غوغل المنافسة تمثل الخطر الأكبر وهي تستخدم نظام تشغيل اندرويد الذي تستخدمه أيضا ماركات عديدة أخرى مثل موتورولا واتش.تي.سي وسامسونج وديل.
وتم طرح آي فون لأول مرة عام 2007 بالشاشة التي تعمل باللمس ويظل يمثل المعيار الذهبي في سوق الهواتف المحمولة الذكية.
وتظهر بيانات مجموعة جارتنر للأبحاث أن نصيب آي فون في السوق العالمية ارتفع لأكثر من 15 في المئة خلال الربع الأول من العام ليحتل المرتبة الثالثة بين الهواتف المحمولة الذكية.
ويعتقد الكثير من المحللين أن أبل حققت إنجازا كبيرا بأحدث منتج لها الكمبيوتر اللوحي (آي باد) الذي ربما يكون محركا آخر للنمو إلى جانب آي فون. وطرح آي باد في ابريل- نيسان وبيع منه بالفعل أكثر من مليوني وحدة.