آيفون الجديد يوقع آبل في ورطة تصنيعية

مبيعات الشركة مهددة

واشنطن - نشر عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات المُتخصّصة بمنتجات آبل تقارير عن وجود مشكلة خطيرة لاحظوها بعد استخدامهم هاتف آيفون 6 بلس بما يمكن ان يشكل أكبر فضيحة في تاريخ الشركة الاميركية.

ولاحظ عدة مستخدمين حول العالم انحناء الجسم الخارجي للهاتف لمجرد وضعه في جيوبهم ودون أن يتعرض للسقوط أو لضغط كبير مباشر.

وتجاهلت الشركة إصدار بيان توضيحي حيال الشكاوى التي وردتها والمتمثّلة في خلل وعيب مصنعي يؤدي إلى انحناء الجهاز عند الجلوس عليه، أو وضعه لمدة زمنية في جيوب ملابسهم، بسبب نحافته الزائدة وصناعة هيكله من مادة الالمنيوم القابلة للانحناء وكبر حجمه.

وانتشرت هذه المشكلة بسرعة في موقع تويتر تحت اسم الهاشتاج "بيندغايت" كما كتبت عنها معظم المواقع المختصة في متابعة السوق التقنية.

ودفعت المشكلة المكتشفة بأحد المدونين المختصين في الأجهزة التقنية إلى وضع آيفون 6 بلاس تحت الاختبار بالضغط عليه بيديه فقط ونشر الفيديو على موقع يوتيوب فحصل على 17 مليون مشاهدة في أقل من 48 ساعة، وذلك نتيجة إثباته وجود المشكلة فعلياً.

وعبر المشترون عن استيائهم بعد شراء الجهاز واستخدامه لفترة بسيطة مطالبين بإنزال دفعة أخرى أو خفض أسعاره إذ ظهر عليه الانحناء من دون سابق إنذار وقالوا ان "النحافة الزائدة يفترض أن تكون ميزة".

ويقتصر هذا العيب حاليا على الهاتف آيفون 6 بلاس ولم يتضح بعد حدوثه في الهاتف آيفون 6 فيما يقول المستخدمون ان جهاز آيبود تاتش" يعاني من نفس المشكلة ولكن بشكل أقل.

وأعلنت شركة آبل الاثنين أنها باعت 10 ملايين نسخة من هاتفي آيفون 6 وآيفون 6 بلس خلال عطلة نهاية الأسبوع، وذلك بعد أن كانت قد أعلنت مسبقا أنها باعت 4 ملايين نسخة خلال أول 24 ساعة على إطلاق الهاتف.

ويقول مراقبون ان المبيعات ستشهد لو ثبت العيب التصنيعي بشكل نهائي انخفاضا كبيرا مستبعدين امكانية تخفيض الشركة لسعر الجهاز المتضرر.