آلاف اليمنيين يحتجون على غلاء المعيشة

مطالبات بيمن جديد

تعز (اليمن) - شارك آلاف اليمنيين في اعتصام الاربعاء في مدينة تعز على مسافة 270 كلم جنوب صنعاء احتجاجاً على غلاء المعيشة وللمطالبة بتحسين مستوى الخدمات العامة.
واوضح المنظمون ان ثمانية آلاف شخص شاركوا في الاعتصام الذي نظمته احزاب معارضة بينها حركة الاصلاح (إسلامية) والحزب الاشتراكي اليمني والتنظيم الوحدوي الناصري.
وقامت قوات الامن قبل بدء التجمع بقطع الطرق الرئيسية المؤدية الى المدينة لمنع دخول آلاف الوافدين من قرى المحافظة التي يسكنها حوالي 2.4 مليون نسمة.
ولم تسجل اي حوادث خلال الاعتصام وهو الأول من سلسلة اعتصامات تعتزم المعارضة تنظيمها في محافظات اخرى خلال الاسابيع المقبلة.
وذكر شهود ان المحتجين الذين رفعوا قطع خبز واجهوا الشرطيين المجهزين بالهراوات.
وقبل انتهاء الاعتصام الذي ضم ممثلين عن احزاب معارضة، سلم بيان الى المحافظ احمد الحجري الذي تعهد ببحث مطالب المحتجين مع الحكومة.
وشهدت صنعاء وست مدن اخرى على الاقل في تموز/يوليو 2005 تجمعات احتجاجا على ارتفاع اسعار المشتقات النفطية، اسفرت عن سقوط 39 قتيلاً بينهم اربعة من عناصر قوات الامن، فضلا عن عشرات الجرحى.
ويصنف اليمن البالغ عدد سكانه نحو عشرين مليون نسمة من الدول الاقل نمواً في العالم وهو يعتمد الى حد بعيد على موارده النفطية الضئيلة.