آخر كلام: الفياجرا لا تسبب الازمات القلبية

يمكنك ان تأخذ الفياجرا، اذا تطلب الامر، وانت مطمئن

واشنطن - لم يثبت وجود اي رابط بين تناول مادة السيلدينافيل، وهي المادة المستخدمة في دواء الفياغرا لمكافحة العجز الجنسي، وحوادث القلب، وذلك وفق ما اظهرت دراسة نشرت نتائجها الاربعاء في مجلة "جورنال اوف ذي اميريكان ميديكال اسوسياشن".
وجاء في الدراسة، التي اجراها باحثون من معهدي "مايو كلينيك" و"مايو فاوندايشن" في روشستر (مينيسوتا، شمال الولايات المتحدة) ان "عقار الفياغرا لقي تقبلا جيدا، ولم يؤد الى حصول احتباس في الدم او يؤثر على خطورة الاحتباس لدى الرجال المصابين بمرض مستقر في الشرايين التاجية والذين خضعوا للاختبارات".
واجريت الدراسة بين اذار/مارس وتشرين الاول/اكتوبر 2000 على 105 رجال معدل اعمارهم 66 عاما ويعانون من عجز جنسي ومن امراض في شرايين القلب.
وجاء في الدراسة ان "السيلدينافيل لم يؤد لدى المرضى المصابين بمرض مستقر في الشرايين التاجية الى اثارة احتباس في الدم عن عضلة القلب".
واشارت الى ان "المرضى المصابين بامراض في شرايين القلب وبعجز جنسي ينبغي ان يخضعوا لفحوص من اجل تقييم حالهم الصحية قبل وصف السيلدينافيل لهم".
واجريت الدراسة بتمويل من معهدي "مايو فاوندايشن" و"اميريكان هارت اسوسياشن". واوضح واضعوها ان 30 مليون اميركي يعانون من عجز جنسي غالبا ما يقترن بمرض في شرايين القلب.
يذكر انه كثيرا ما ترددت معلومات حول تعرض اشخاص يتناولون السيلدينافيل لازمات قلبية، مما دفع الى اجراء دراسات حول تأثير هذا الدواء الذي يتناوله عشرات ملايين الاشخاص عبر العالم.