«ذهن رائع» يفوز بجائزة غولدن غلوب

راسل كرو، قدم شخصية جون ناش، واضع نظرية الالعاب الاقتصادية

لوس أنجلوس - عادت مدينة هوليوود لسحرها العادي مساء الاحد حيث شهدت مهرجانا لمنح جوائز غولدن غلوب - الكرة الذهبية فاز خلاله فيلم "بيوتيفول مايند" (ذهن رائع) بجائزة أفضل فيلم لعام 2001.
ووسط كوكبة من النجوم الذين استقبلوا استقبالا حافلا وهم في أفضل زينتهم، فاز الفيلم الذي يحكي قصة عالم الرياضيات الحائز على جائزة نوبل جون ناش، بجائزة أفضل فيلم درامي وجائزة أفضل سيناريو وجائزة أفضل ممثل لراسل كرو.
وذهبت جائزة أفضل فيلم موسيقى لفيلم "مولان روج" (الطاحونة الحمراء) وهي القصة السيريالية التي كسرت القواعد التي كانت سائدة في باريس البوهيمية في فترة الانتقال من قرن إلى قرن. كما فازت سيسي سباتشيك بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الدرامي "إن ذي بيدروم" (في غرفة النوم). أما جائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية فقد ذهبت إلى فيلم "نو مانز لاند" (الارض الحرام) وهو فيلم عن الصراع في البوسنة.
ويذكر أن جوائز الكرة الذهبية ينظر إليها عادة باعتبارها مؤشرا جيدا ومؤثرا على طريق الحصول على جوائز الاوسكار. غير أن جوائز مساء الاحد كانت ذات أهمية خاصة أيضا لانها جاءت على نقيض مهرجانات جوائز هوليود الكبرى مثل مهرجان إيميز الذي تم تأجيله ثلاث مرات والذي خيمت عليه لدى إقامته غيوم أحداث الحادي عشر من أيلول/سبتمبر وبدء الحرب في أفغانستان.
وحصل المخرج المحنك روبرت ألتمان على جائزة أفضل إخراج عن فيلم القتل الغامض "جوزفورد بارك" (حديقة جوزفورد). كما حصلت نيكول كيدمان على جائزة أفضل ممثلة لفيلم موسيقي كوميدي عن دورها في فيلم "مولان روج". أما جائزة أفضل ممثل كوميدي فقد ذهبت لجين هاكمان عن دوره في فيلم "ذي رويال تينينباوم" (شجار الكريسماس الملكية)".
وقالت كيدمان التي لعبت دور مغنية في كباريه، وهي تتسلم الجائزة "إن يداي ترتعشان .. إني فخورة جدا جدا، لانني لم أتصور أبدا إنني ساشارك في فيلم موسيقي - فما بالكم بالفوز".
وحصلت على جائزة أفضل ممثلة مساعدة جينيفر كونيللي عن دورها في فيلم "العقل الجميل". كما حصل على جائزة أفضل ممثل مساعد جيم برودبنت عن دوره في فيلم "ايريس". وفازت جيسيكا باركر على جائزة أفضل ممثلة في فيلم تلفزيوني كوميدي عن دورها في فيلم "سيكس أند ذي سيتي" (الجنس والمدينة). وحصل على جائزة أفضل ممثل في كوميديا تلفزيونية، تشارلز شين عن دوره في مسلسل "سبين سيتي" (المدينة اللولبية).
وفاز هاريسون فورد على جائزة سيسيل دي ميل عن مجمل إنجازاته على مدى تاريخه.