«اقدم بطاقة بريدية» في العالم بيعت بـ50 الف يورو

ابتكار عبقري.. رغم بساطته

لندن – بيعت بطاقة بريدية (بوست كارد) تعتبر "الاقدم في العالم" الجمعة في المزاد العلني الذي تنظمه مؤسسة "لندن ستامب اكسشانج" بـ 31 الفا و750 جنيه استرليني ( حوالي 50 الف يورو).
وقد ارسلت البطاقة البريدية الملونة باليد التي تسخر من موظفي البريد في 1840 الى تيودور هوك الكاتب المسرحي والقصصي المعروف وقد يكون هو من ارسل البطاقة الى نفسه.
واشتراها يوجين غومبيرغ رجل الاعمال الليتواني الذي قرأ الاعلان في صحيفة خلال زيارة الى العاصمة البريطانية واتصل الجمعة من ريغا.
وكان الخبراء يقدرون حتى السنة الماضية ان البطاقة البريدية ابتكار نمساوي او الماني او اميركي يعود الى العام 1860. لكن المؤرخ ادوارد براود عثر على بطاقة هوك التي اكدت صحتها الجمعية البريطانية للطوابع البريدية.
واكد ادوارد براود ان "تيودور هوك كان شخصا عبقريا بالتأكيد لكن يبدو انه يقف ايضا وراء احدى ابرز مبتكرات العصر الفيكتوري".
ومن الصعب اجراء احصائية لعدد البطاقات البريدية التي تم تداولها منذ ذلك الحين، او التي يتم ارسالها سنويا في الوقت الراهن، لكن الارقام قد تتجاوز المليارات. ومن الصعب تخيل العثور على سائح لم يبادر ويرسل بطاقة من هذا النوع من جميع محطات ترحاله.